النتائج 1 إلى 10 من 10

فتاوى رمضانية للشيخ محمد العريفي


فتاوى رمضانية للشيخ محمد العريفي س: نحن جالية عربية نعيش في دولة الهند وهنا محددون صيام رمضان مسبقا من قبل دخول رمضان بفترة طويلة يعني ...
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29

    فتاوى رمضانية للشيخ محمد العريفي


    س: نحن جالية عربية نعيش في دولة الهند وهنا محددون صيام رمضان مسبقا من قبل دخول رمضان بفترة طويلة يعني كان يوم الأحد بداية بتقويم فهنا من العرب من صام مع السعودية و مع الدول العربية ويوجد من صام مع صيام الهند على فتوى أنه يصوم مع البلد الذي أنت فيه وتفطر مع البلد الذي أنت فيه هم حاليا محددين متى سيكون العيد يعني تاريخ العيد محدد في 22/9 فنحن صمنا يوم الأحد هل نكمل صيامنا أم نكمل معهم مع العلم أن المشايخ المسلمين الهنود هم صاموا من يوم الأحد ولم يـأخذوا بالهلال؟



    ج: الشيخ: النبي عليه-الصلاة والسلام- يقول: (الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون) وفي حديث قال: (الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطرون ).

    عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:«الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون».
    رواه الترمذي وحسنه

    حتى لو لم يأخذوا بالهلال مادام مشائخهم هم على هذا فخذ أنت بما هم عليه البلد صم معهم وأفطر معهم وصل العيد معهم ما عليك بأس.




    س: لدي ربو مزمن فأضطر أني أستخدم البخاخ وأنا صائمة أجازوا لي بعض المشائخ ذلك ومشائخ قالوا لا؟

    ج: لا ليس فيه بأس يجوز هذا يدخل إلى الرئة لا يدخل إلى المعدة فليس به بأس -إن شاء الله-





    س: اجريت لي عملية منذ أربعة أيام وأفطرت أيام من شهر رمضان لذلك فهل عليه القضاء أو الإطعام ؟

    ج: إذا استطعت القضاء بعد رمضان فأقضي ولا بأس عليك.




    س: ما الحكم على من جامع زوجته في نهار رمضان ؟

    ج: اولاً: إن كان الإنسان مقيما غير مسافر, سليما غير مريض, واجب عليه الصوم ومختارا غير مكره و وقع منه الوطء الصريح , فسد صومه و فتلزمه الكفارة التي هي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا

    ثانيا: اما لو انه قارب امراته و قبل فأنزل فهو يفسد صومه لكن لا يلزمه الكفارة التي هي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا

    ثالثا: إذا كان الإنسان مسافر ثم وطء امرأته في أثناء سفره أو كان مثلا مريض وأصبح الصبح وهو مريض وأخذ دواءا فلما كان الظهر شعر بشيئا من العافية ووطء إمرأته فانه لايلزمه شيء وليس عليه بأس لكن هي إن كانت صائمة فيلزمها لكن إن كانت إمرأته أيضا معذورة كأن تكون قد طهرت من حيضها في الضحى وبالتالي فإن هذا اليوم ليس عليها فيه صوم فلا بأس عليهما في ذلك لأن كلا الشخصين ليس عليهما صوم في ذلك اليوم المحدد الذي وقع فيه الوطء,

    وينبغي للإنسان أن يتجنبه هذا إن كان يعرف من نفسه أنه ربما يطأ إمرأته في نهار رمضان إنه يتجنب أن يكون معها على فراش واحد أو أن يخالطها كثيرا أو أن يقبل أو نحو ذلك فإن عائشة -رضي الله عنها- كانت تسأل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هل يقبل وهو صائم قالت نعم لكنه كان أملككم لإربه " يعني كان عليه -الصلاة والسلام- أقدركم على أن يمسك نفسهن عن أن يفضي به التقبيل الى ما بعده فقبلة الصائم لإمرأته لا بأس بها لكن بعض الفقهاء يمنعوا منها خشية من أن يجره ذلك إلى ماقد يفسد صومه بعد ذلك .



    س: امرأة تسأل أن والدتها مريضه بالسكري و نامت قبل صلاة الفجر بقليل واستيقظت بعد صلاة الفجر وشعرت بتعب شديد وعطش فشربت قليل من الماء بعد الفجر واكملت الصيام فما الحكم في ذلك ؟

    ج: صومها في ذلك اليوم فسد لشربها الماء وتقضي بعد رمضان .




    س: ما مقدار زكاة الفطر ؟

    ج: تحديدها صاع من غالب قوت البلد يعني في الخليج عموما الرز ، يخرج صاع من الرز يعني الصاع يساوي كلوين وأربعين غرام ويتصدق بها عن كل صائم عنك وعن زوجتك وعن أولادك كل واحد عنه صاع الذي هو كلوين وأربعين غرام .

    أما الفلوس فإن كانت الجمعية تأخذ الفلوس وهي تشتري بها طعام وتدفعه فلا بأس أما إنك تعطي الفقير عشرين درهم وتقول هذا عن الفطرة فلا لابد أن تخرج طعام .




    س: زوجتي حامل فهل أخرج زكاة الفطر عنها وعن حملها ؟

    ج: نعم تخرج الزكاة عنك وعنها واجب عليك وعن الطفل ُسنة إن أخرجتها فهو أفضل.



    س: والدتي تسكن معي في البيت هل أخرج عنها زكاة الفطر أم هي تخرج هي عن نفسها ؟

    ج: أدفع عنها أنت إن كنت أنت الذي تنفق عليها فأنت تدفع عنها زكاة الفطر .


    س: متى يبدأ الإمساك هل في بداية الاذان وهل يجوز شرب الماء وقت الأذان ؟

    ج:يجوز شرب الماء اليسير أثناء الأذان.




    س: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "ليس من البر الصيام في السفر " ؟

    ج: قالها -صلى الله عليه وسلم-لما رأى رجلا مريضا قد ظلل عليه وفي سفر ، قال ماباله : قالوا صائم فقال : " ليس من البر الصيام في السفر" أي لماذا يصوم والله -سبحانه وتعالى- قد أباح له أن يفطر فلماذا يعذب نفسه هذا معنى الحديث . أما الإنسان الذي ليس عليه تعب وليس عليه مشقة فالأولى أن يصوم حتى لا يلحقه في ذمته دين بعد رمضان .



    س: شخص يبلع ريقه عدة مرات هل صومه صحيح ؟

    ج: نعم لابأس عليه في ذلك وإن كان كره أهل العلم أن يجمع في فمه الريق ويبلعه لكن مايجري به اللسان والريق لابأس به .




    س: شخص سمع على احد القنوات إعلان إرتفع فيه صوت الآذان فأفطر و وقت الآذان الحقيقي لم يدخل بعد فما الحكم ؟

    ج: الأولى ان يقضي ذلك اليوم.


    س: إمراة في الشهر التاسع حصل لها حالة إغماء و دوار وأفطرت هل تقضي ذلك اليوم ؟

    ج: نعم تقضي ذلك اليوم فقط .




    س: ما حكم القيء إذا كان الإنسان صائم ؟

    ج: إذا كان هو الذي تعمد أن يتقيء أي أدخل أصبعه أو شم رائحة معينه ليتقيء بطل صومه أما إذا لم يتعمد ذلك إنما تقيأ رغما عنه فإنه لا يفطر بذلك فعن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ) صححه الألباني .




    س: ماحكم استعمال الكحل وقطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ؟

    ج: لا تفطر وصومه صحيح.




    س: فضيلة الشيخ :أنا لم أستطع صيام رمضان كله لأكثر من سنة لأني كنت مريضة بالغده الدرقيه وقرحه في المعده وأنا أسأل عن هذه الأيام التي لم أصمها ماهو حكمها وهي تقريبا 60 يوم أو أكثر .

    ج: إذا كنت تستطيعين أن تقضي فإقضيها ولو على فترات متباعدة بعد رمضان مثلا إقضيها إثنين وخميس حتى ييسر الله لك وتقضيها كلها .




    س: هل شم الأكل يحرم على الصائم ؟

    ج: لا ليس حرام ويجوز للإنسان شم الأكل وهو صائم



    س: امرأة كبيرة في السن أصابتها حموضة في المعدة فقيئت نفسها لأنها
    تضايقت كثير هل بطل صومها ؟

    ج: تقضي ذلك اليوم وليس عليها إثم .


    س: امرأة جرحت يدها بإحدى المعلبات الفارغة وهي صائمة فهل يفسد صومها ؟

    ج: لا ليس عليها شيء وصومها صحيح .



    س: ماحكم تحليل السكر في نهار رمضان ؟

    ج: جائز و لايفسد الصوم .




    س: مداعبة الزوج لزوجته في الفراش بدون إنزال ماحكمها ؟

    ج: مداعبة الرجل لإمراته قول عائشة -رضي الله عنها- عندما سئلت هل كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يقبل وهو صائم فقالت نعم غير أنه كان أملككم لأربه .

    أملككم يعني إنه يمسك نفسه كي لايفسد صومه بسبب ذلك

    فإذا كان الرجل داعب إمرأته في الفراش فلربما أدى به ذلك إلى فساد صومه وفساد صومها فينبغي أن يبتعد عن ذلك ، أما إذا قبلها وهم صائمون فلا بأس عليه في ذلك إذا كان يعلم إنه لم يفضي به إلى الإنزال وفساد الصوم .




    س: امرأة من دولة الجزائر ومقيمة في فرنسا وهي مصابة بمرض السكري و أفطرت في رمضان بسبب اصابتها بهبوط السكر في الدم, ونصحها الطبيب بعدم الصوم فماذا يلزمها ؟

    ج: عليها القضاء بعد شهر رمضان إن استطاعت , و إن لم تستطع عليها أن تطعم عن كل يوم مسكين إن استطاعت وذلك ,بأن تطعم في فرنسا أو ترسل المال لأهلها في الجزائر لإخراج الكفارة لثلاثين مسكينا عن ثلاثين يوما.



    س: ما حكم الرعاف الذي يخرج من الأنف أثناء الصيام ؟

    ج: الدم الذي يخرج من الأنف في نهار رمضان لا يٌفطر الصائم,




    س: تُوُفِّي أخي ولم يصم لأنه كان مصاب بفايروس الكبد؟

    ج: إن استطعتم أن تصوموا عنه فصوموا أو أن تطعموا عنه عن كل يوم مسكينا


    س: شخص مصاب بإلتهاب في الجيوب الأنفية و لابد أن يستخدم القطرة فما

    الحكم في ذلك ؟

    ج: لا بأس بذلك ولكن لا يٌكثر منه حتَى لا يصل إلى الحلق .



    س: ماحكم ممارسة رياضة السباحة في نهار رمضان ؟

    ج: لا بأس , بشرط الحرص على عدم وصول الماء إلى الحلق.






    tjh,n vlqhkdm ggado lpl] hguvdtd


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29
    س: زكاة الفطر هل تكون مال أو غذاء ؟ لأن لدينا أغلب العوائل فقيرة أي أنها محتاجة للمال أكثر من الغذاء فبعض المشايخ قالوا لنا بأن المال أفضل من الغذاء ؟

    ج: الفطر الأصل أن تكون غذاء تكون من الأرز أو البر أو من غالب قوت البلد .هو قول عموماً لبعض المالكية أنه يجوز أن تُخرج بالمال فإذا كان هناك مشايخكم الفضلاء في العراق وهم بلا شك علماء أفاضل فهم بلا شك افتوا بجواز ذلك وأخذت بفتواهم واخرجت زكاة الفطر مالاً فلا عليك بأس لكن الأولى أن تُخرج طعام كما سنها النبي عليه الصلاة والسلام .





    س: ابني أجرى عملية في قرنية العين في بداية رمضان ويضع قطرة عن طريق العين أربع مرات في اليوم ويقول بأنه يحس بطعم القطرة في حلقه وله فترة لم يصم , فهل عليه صيام أو ماذا ؟ وهل يقضي الأيام التي أفطرها

    ج: ليس عليه بأس , عن طريق العين ليس عليه بأس لأنه حتى لو وصل إلى الحلق شيء فهو شيء يسير لا يٌذكر لا يكاد يصل إلى الجوف ابداً , ليس عليه بأس إن شاء الله .

    وعليه أن يصوم لأن قطرة العين لا تفطر ليس عليه بأس حتى لو قطّر في أنفه ووصل إلى حلقه وأخرجه مباشرة فصومه صحيح فما بالك بالعين.




    س: الله جل وعلا أول ماخلق الإنسان قدر له عمره وكتب كل شيء حاصل له ولكن سمعت أن في ليلة القدر الله يقدر فيها أمور تتغير في حياة الإنسان فلو فصلت لنا في هذا الأمر ؟

    ج: قضى الله سبحانه -وتعالى- أن يكون القدر على أربع مراتب , هناك تقدير أزلي كتب الله -تعالى- مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنه وكان عرشه على الماء وكما في حديث عبد الله ابن عمر الذي رواه مسلم , هذا تقدير أزلي في الأزل قبل أن يخلق الله السموات والأرض وقبل أن يخلقنا كتب الله على كل ما يقع وهناك تقدير حولي وهو التقدير الذي يقع في ليلة القدر يُنزل الله -تعالى- مقادير الخلائق التي ستقع خلال هذه السنة لكل حول لذلك أسموه حولي أو سنوي وهناك تقدير عمري وهو جاء في حديث عبد الله ابن مسعود في البخاري لما قال -رضي الله عنه- حديثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق : (( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يُرسل إليه الملك ويأمر بأربع كلمات كتب رزقه وعمله وأجله و شقي أم سعيد )) فهذا التقدير تقدير عمري للإنسان في عمره وهناك تقدير يومي وهو الذي ينزل في صحف الملائكة ماذا يقبض اليوم من الأرواح مثلاً ماذا يفتح اليوم من الأرزاق ونحو ذلك والله جل وعلا كما قال سبحانه { وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا } [ الفرقان:2 ] وكما قال سبحانه{ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} [ الرحمن:29 ] يقول ابن القيم كل يوم هو في شأن يغفر ذنبه ويستر عيبه ويشفي مريضه ويقسم ظالماً وينصر مظلوماً و يؤمن روعه ويستر عورة ويعز أقوماً ويذل اخرين كل يوم هو في شأن سبحانه -وتعالى- .



    س: كنت في إجتماع عائلي وعندي ساعة تأذن في نفس وقت الصلاة وأنا لا شعورياً كانت دبة الماء في يدي ولما أذنت الساعة شربت دبة الماء وتنبهت أنه لم يأذن وتوقفت عن الشرب وبعدها بدقيقتين أذن مباشرة فما هو الحكم , هل علي قضاء ؟

    ج: ليس عليك شيء وصومك صحيح إن شاء الله , الإنسان إذا شرب مخطئاً أو ناسياً و توقف مباشرة فصومه صحيح .




    س: أنا بدأت الصيام في دولة المغرب والآن أنا في مدينه دبي, دولة المغرب صاموا بعد دبي بيوم ولا أعرف أعيد معهم أو أعيد مع المغرب ؟

    ج: حسناً إذا دبي كان العيد عندهم يوم الأربعاء القادم أي أتموا ثلاثين يوماً من رمضان فيعتبر أنك صمتي تسعة وعشرين يوم فعيدي معهم وليس عليك قضاء فإن كان دبي عيدوا في يوم الثلاثاء ويصبح الأثنين هو آخر يوم الذي هو التاسع والعشرين ولم يتم رمضان أصبح رمضان تسع وعشرين يوماً فيعتبر دبي صاموا تسع وعشرين يوم وأنت صمتي ثمانية وعشرين يوم يوم الثلاثاء عيد للناس فعيدي معهم ثم أقضي بعد ذلك يوما.




    س: ما حكم الجزم بأن ليلة القدر هي ليلة كذا ؟

    ج: أنه لا ينبغي أن يجزم الإنسان بذلك وهناك علامات معينة ذكرها النبي -عليه الصلاة والسلام- , لكن لا ينبغي للإنسان أن يجزم بذلك يعني حتى في الغد الليلة السابعة والعشرين فاليوم ليلة ستة وعشرين وغداَ ليلة سبعة وعشرين ربما ترون المساجد قد امتلأت بالناس ظناً أنها ليلة القدر ونحن لا نعلم فالعلم عند الله -تعالى- صحيح أن بعض أهل العلم ذكر أنها كذلك لكن العلم عند الله -تعالى- في تحديدها.




    س: أنا من العراق من مدينة الموصل ولي تقريباً خمسة عشر يوماً مفطراً وأشتغل أعمال شاقة فإذا لم اشتغل أقدر أصوم وإذا اشتغلت أفطر ومضطر إلى الشغل ولا أستطيع أن آخذ إجازة لأنها أعمال بناء, فما الحكم ؟

    ج: بالنسبة إلى العمل الشاق إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يأخذ إجازة وهذا العمل ضروري بالنسبة إليه لأجل طعامه وشرابه وطعام من ينفق عليهم من ابنائه وزوجته أو أمه وأبيه ولو أنه ترك هذا العمل لجاعوا وربما لم يجدوا طعاماً وهو ليس عنده من المال ما يستطيع أن ينفق به عليهم لو أخذ إجازة وبالتالي هو مضطر أن يعمل يومياً حتى يستطيع أن يوفر طعامه فمثل هذا الحال أفتى جمع من أهل العلم أنه لا بأس له أن يفطر للضرورة التي نزلت به إذا كان لا يستطيع أن يتم عمله إلا بإفطاره مثله يقول أنا اشتغل بنّاي ومن يشتغل فترة الظهر ولا يستطيع أيضاً أن يؤجل عمله إلى الليل فإن استطاع أن يؤجل عمله إلى الليل فينبغي عليه أن يفعل ذلك وإذا لم يستطع وإذا اضطر إلى هذا اضطراراً فلا بأس أن يفطر ويقضي بإذن الله تعالى فيما بعد وذلك لوجود المشقة عليه في الصوم .




    س: يا شيخ أنا في عام 2008 حدث لي حادث بالسيارة في رمضان وقالوا لابد أن تشرب ماء لأجل الأشعة المقطعية ورفضت وقلت لن أشرب الماء وأعطوني إبرة كبيرة في الدم وتعتبر بدل الماء لكن شعرت أنها مثل المغذي لكنها ليست مغذيه وشعرت أن الماء الذي أعطوني إياه في إبره دخل في القلب فلا أعرف هل هذه الإبرة تفطر مع العلم أنه يوم واحد؟

    ج: حسناً هو يوم واحد فقط الذي فيه الإشاعة المقطعية إن قضيته احتياطاً فهو أولى ولا بأس اقضه بعد رمضان أو اقضيه إذا جاء الشتاء يكون النهار أقصر وأسهل عليك .





    س: كيس الطحين أو كيس الأرز الذي فيه خمسين كيلو تكفي عن كم شخص ؟

    ج: الخمسين يكفي عن عشرين لأن كل واحد عليه كيلوين وأربعين جرام أو كيلوين ونصف أسهل للحساب .




    س: يوجد اشخاص يفطروا في نهار رمضان بدون أي عذر شرعي ما هو الوعيد ؟

    ج: ومما صح من الوعيد على ترك الصوم ما رواه ابن خزيمة (1986) وابن حبان (7491) عن أبي أمامة الباهلي قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ( الضبع هو العضد ) فأتيا بي جبلا وعِرا ، فقالا : اصعد فقلت : إني لا أطيقه . فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار . ثم انطلقا بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دما، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم . صححه الألباني في صحيح موارد الظمآن برقم 1509 , وكذلك قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الحسن : (( من أفطر يوماً من رمضان بغير عذر لم يجزه صيام الدهر ولو صامه )) فلا يجوز افطار يوم من رمضان بغير عذر فما بالك بمن بفطر بأكثر من ذلك ..


    س: ما حكم الصائم الذي لا يستيقظ إلا مع صلاة العشاء ؟

    ج: صومه صحيح لكنه آثم بفعله ولا يجوز له أن ينام عن صلاة الظهر والعصر والمغرب هذا حرام أن يخرج الصلاة عن أوقاتها لكن من ناحية الصوم فالصوم صحيح .




    س: ماحكم العطر في نهار رمضان ؟

    ج: لا بأس للإنسان أن يتعطر في نهار رمضان وهو صائم لا بأس عليه في ذلك .



    س: هل زكاة الفطر تخرج مال أم حبوب ؟

    ج: الأصل أن تخرج طعام فإن أخرجها مال لشدة الحاجة إلى المال فبعض أهل العلم رخص في ذلك كما هو قول المالكية .




    س: ذهبنا لأداء العمرة من الرياض إلى مكة وتعب ابني فأفطر فهل عليه أثم ؟

    ج: لا ليس عليه أثم لأنكم مسافرين .




    س: ما الحكم على من ابتدأ افطاره في رمضان بغير التمر ؟

    ج: من السنة إذا أذن المغرب أن يفطر الإنسان على تمر أما إذا أفطر على غير التمر فلا بأس لو أفطر على زبادي أو لبن أو غير ذلك فلا بأس عليه في ذلك .




    س: زكاة الفطر متى يستحسن اخراجها ؟ وكم المبلغ ؟ وهل يجوز إعطائها للجمعيات الخيريه؟

    ج: وقت اخراجها من بعد صلاة العشاء من يوم 29 و يوم 30 رمضان إلى صلاة العيد يوم العيد وتخرج كيلوين وأربعين جرام عن كل شخص ويكون أرز أو بر أو غير ذلك ,ويجوز أن تعطى للجمعيات تأخذ المال وتشتري وتوزعه لا عليك بأس .



    س: سمعت أن الوشم يبطل الصوم و الصلاة فهل هذا صحيح ؟

    ج: لا - غير صحيح - الوشم معصية - روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :[ لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله]
    الوشم معصية لكن ليس كفر بالله العظيم عليك أن تصلي وتصوم ,و إن استطعت إزالة الوشم طبيا بغير ضرر عليك فأزله , اما إذا كان سيلحقك ضرر من ازالته فدعه.



    س: والدي لم يصم رمضان الماضي بسبب اجراء عملية زراعة الكلى , واخرج كفارة الإطعام عنه , لأن الطبيب اشار عليه بهذا وصام رمضان الحالي فهل يصوم شهر رمضان لتلك السنه التي افطر فيها بسبب العملية علما انه يستطيع ؟

    ج: نعم , إذا كان مستطيع و ليس عليه مضره يلزمه القضاء

    المرض الذي لا يرجى برئة ينقسم إلى قسمين فيما يتعلق في القضاء أو الاطعام

    الحالة الاولى :ممكن أن يعمل الإنسان عملية ويقول له الطبيب لا تصم ابداً و استخدم هذه الحبوب طوال عمرك و بالتالي يكفيه فقط الإطعام
    الحالة الثانية : أن يقول له الطبيب أنت الآن مريض مرضاً لا يرجى برئه وهذه الدواء لابد أن تستعمله طوال عمرك , ثم بعد أن اطعم وانتهى , ثم بعد فترة اكتشف دواء لمرضة ينتفع به عندها يصوم , ولا يلزمه القضاء على الايام التي اطعمها , لأنه اطعم بنصيحة طبيب علم بأنك لا تستطيع القضاء فأخرجت الكفارة الواجبة عليه


    الحالة الثالثة : هي حالة السائل : أن يكون عنده مرض فيقول له الطبيب افطر الآن وربما تتحسن حالتك وتستطيع الصيام بعد ذلك فهنا ليس عليه الاطعام لأنه ربما يستطيع الصيام بعد سنة أو سنتين , فإذا اطعم الآن ويستطيع القضاء فعليه القضاء .



    س: ارتفعت درجة حرارتي خلال الصيام فذهبت إلي مستشفى وأعطوني حقنة في العضل فما حكم صيامي ؟

    ج: الحقن التي يقصد بها العلاج ، لا تفطر الصائم ، سواء كانت عن طريق الوريد أو العضل لأنها ليست مغذية


    س: والدي منذ ثلاث سنوات وهو في المستشفى بسبب الغيبوبة , ولم يصم تلك السنين فماذا يلزمنا ؟


    ج: ليس عليه قضاء ما مضى من الصوم والصلاة أيام غيبوبة عقله , إلى أن يشفيه الله تعالى أو يأخذ أجله ,
    لأن الشخص الذي في الغيبوبة رُفع عنه القلم , حتى لو افاق لا يجب عليه صوم ما فاته.


    س: قبل عدة سنوات صمت 6 أيام رمضان واصبت بألم في بطني و تقيأت فأفطرت بعد ذلك ولم أكمل الصيام فماذا يلزمني؟

    ج: إذا تقيأ الإنسان باختياره يفسد صومه بذلك أما إذا كان تقيأ رغماً عنه بمعنى أصابه شيء من الألم في بطنه أو كان قد أكثر من الطعام فتقيأ رغماً عنه فلا قضاء عليه, لما رواه الترمذي (720) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

    (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ) صححه الألباني في صحيح الترمذي .

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29

    فتاوى الصيام "عامة"

    س: ما حكم ممارسة السباحة في رمضان؟
    ج: السباحة في رمضان جائزه , بشرط أن لا يصل الماء إلى الجوف.
    ..


    س: ماحكم وضع مرطب للشفاه أثناء الصيام ؟
    ج:لا بأس ولكن لا ينبغي أن يكون له طعم حتى الإنسان إذا لمس لسانه شفته لا يدخل الطعم إلى داخل الجوف., ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه , وإذا وصل شيء بغير قصد فلا شيء عليه .
    ..

    س: ما فتوى الإفطار لموظفي الطيران؟
    ج: المسافر كثير السفر يجوز له أن يفطر إذا إحتاج إلى ذلك حتى لو لم يكن بحاجه إلى ذلك يجوز يعني المضيفين والمضيفات والطيارون ونحو ذلك كلهم يجوز له أن يفطروا إذا سافروا.
    ..


    س: هل سحب الدم للتحليل يفطر؟
    ج: لا، لا يفطر.
    ..


    س: أنا أقضي شهر رمضان في بريطانيا كعطلة صيفية الساعات طويلة وشاقة ولكن أملك القدرة والصحة والإرادة هل تنصح بصوم رمضان أم أفطر؟
    ج: إن استطعت أن تصوم فهذا أولى و إذا شق عليك فأفطر لأنك مسافر.
    ..


    س: هل يجوز دفع كفارة الصيام لعدة أيام لشخص واحد؟
    ج: نعم الأصل أن يطعم مثلا : أنا علي كفارة عشرة أيام أخرج ما يكفي عشرة أشخاص سواء أعطيتها لشخص واحد فقير فيأكلها على عشرة أيام أو أعطيها لعشرة أشخاص هذا كله جائز..
    ..


    س: ما حكم مرور قليل من الماء إلى الحلق أثناء الوضوء في نهار رمضان بغير قصد؟
    ج: إذا تمضمض الإنسان ودخل الماء من غير قصد صومه صحيح لكن يحرص على أن لا يدخل شيء من الماء.
    ..


    س: زوجة أخي متوفاه منذ إحدى عشر شهرا وعليها عدة أيام لم تصمها فهل
    يجوز أن يصوم عنها أخي؟
    ج: إما أن يصام عنها أو يطعموا عنها كل يوم مسكين.
    ..


    س: ماحكم استعمال عود تنظيف الأذن أثناء الصيام هل يفسد الصوم؟
    ج: جائز ولا يفسد الصوم.
    ..



    س: أهلي ليس لهم دخل فهل يجوز أن أعطيهم من زكاة الفطر ؟
    ج: الأم لا تعطي من الزكاة لكن يعطى للإخوان إذا كان عندك أخوان محتاجين يعطون من زكاة الفطر و زكاة المال أما الأم والأب الأصول و الفروع هؤلاء زكاة واجبة عليك يعني أحفادك أبناؤك و أمك و أبوك و جدك و جدتك هؤلاء نفقتهم واجبة عليك أما أن تعطيها لإخوانك فهذا جائز.
    ..

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29


    س: هل تحليل الدم يفطر أو يفسد الصوم ؟
    ج: تحليل الدم لا يفطر ولا يفسد الصوم.
    ..


    س: ماحكم استعمال حقن الأنسولين لمرضى السكري في نهار رمضان ؟
    ج: يجوز استعمال حقنة الأنسولين ولا تفطر .
    ..


    س: كان عليه قضاء من رمضان وتأخرت في قضائة إلى آخر أيام شعبان وكان ذلك يوم الخميس قبل رمضان وكان رمضان يوم الإثنين ما هو الحكم ؟
    ج : الأصل أن الإنسان إذا كان عليه شيء من صيام رمضان الأول أن يحرص على أن يقضيه حتى لا يبقى ذلك في ذمته فإذا تأخر في قضاءه حتى دخل عليه رمضان الثاني ثم انتهى رمضان و هو لا يزال عليه من رمضان الأول قضاء فيقضي و يطعم عن كل يوم مسكين أما بالنسبة للأخت فهي قد قضت قبل أن يدخل عليها رمضان فليس عليها بأس إن شاء الله.
    ..


    س : عليه صيام خمس سنوات مضت وعندي صداع نصفي ماذا أفعل؟

    ج : إذا كان ترك هذا الصيام بسبب أنك تعمدت ألا تصوم مع قدرتك على الصيام فهذا أعوذ بالله لا يقضى هذا من الكبائر مثل الذي يترك صلاة واحدة متعمدا قاصدا فهذا لا يقضيها لكن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى بخلاف من نام عن الصلاة أو شغل عنها أو كذلك بخلاف من منعه من الصوم مرض أو سفر أو ما شابه ذلك و بالتالي الذي خمس سنوات لم يصم إن كان بسبب المرض فعليه أن يقضي إذا كان لا يستطيع القضاء لأن المرض مستمر معه فهذا المرض لا يرجى برؤه فيطعم عن كل يوم مسكين من هذه الأيام فإن كان لا يستطيع أن يطعم لو قال يا أخي أنا فقير لا استطيع إني خمس سنوات كل سنة شهر ثلاثين يوم بمعناه مئة و خمسين يوم ما استطيع إني اطعم مئة و خمسين مسكين نقول اطعم متفرقين عشرة وبعد شهرين اطعم عشرة يقول لا أستطيع أبدا إذا تسقط عنك الكفارة فإنها تسقط بالعجز عنها.
    ..


    س:أريد أن أصلي مع الإمام صلاة التراويح ولكنه يطيل فهل لي أن أصلي بضع ركعات و أخرج ويعتبر لي قيام ليل؟

    ج:النبي عليه الصلاة و السلام يقول((مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَام حتَّى يَنْصَرِفْ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَة)) في حديث: صمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم بنا حتى بقي سبع من الشهر ، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، ثم لم يقم بنا في السادسة ثم قام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل أي : نصفه ، فقلنا : يا رسول الله لو نَفَلْتَنَا بقية ليلتنا هذه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليلة ))الأحكام الصغرى و الإسناد صحيح)فالأصل أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف الإمام حتى ينتهي الإمام من صلاته و أيضا إذا كان الإمام طبعا الأصل أن الأمام يخفف على الناس و أنا أرى بعض الأئمة يعني يقرأون جزءً كاملاً و هذا لا بأس به حتى يختم في رمضان لكن ينبغي أن تكون القراءة حدر يعني لا تكون بطيئة ممططة كثيرا حتى لا يشق ذلك على الناس و كثير من الناس لم يتعود أساسا على طول الصلاة و إن كان هناك مسجد يخفف فيمكن للإنسان أن يصلي معه إذاكان لا يتحمل طول الصلاة لكن إذا كان الحي ليس فيه ألا هذا المسجد والناس يشق عليهم الذهاب إلى المساجد الأخرى فالنبي صلى الله عليه و سلم قال (إذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِلنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ ، فَإِنَّ فِيهِمْ الضَّعِيفَ وَالسَّقِيمَ وَذَا الْحَاجَةِ , وَإِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِنَفْسِهِ فَلْيُطَوِّلْ مَا شَاءَ ) صحيح البخاري .



    س: أنا دائم السفر من إيران إلى الخليج نريد حكم الصيام في ذلك؟
    ج: من كان دائم السفر مثل سائق شحنات أو الذين ينتقلون بالبحر ما بين مثل إيران إلى الخليج بالبضائع أو نحو ذلك فهؤلاء يجوز لهم الفطر أبو حمزة السكري -رضي الله تعالى عنه- كان له دواب يأجرها فهو يسافر مكان إلى مكان فسال النبي -عليه الصلاة و السلام- أو قال انه يركب البحر فسال النبي -عليه الصلاة و السلام- فأباح له أن يفطر أي: حتى لو كانت وظيفة الإنسان هي السفر جاز له أن يفطر كلما سافر و يقضى فيما بعد سواء يقضي بعد رمضان أو يقضي في أيام الشتاء إذا كان هذا هو الأسهل عليه .
    ..



    س: الذي يصلي ويصوم في شهر رمضان وأمواله مصدرها مصدر حرام هل صلاة وصيامه غير مقبولة؟
    ج: لا - صيامه و صلاته مقبولة , لكن يجب عليه أن يتوب من اكتساب المال الحرام - لكن ينبغي له أن يتوب من اكتساب الحرام و الله سبحانه –تعالى- يقول:
    { كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}( ص) .و لا يجوز الأكل من الخبائث من الأموال المحرمة، و روى الترمذي (614) وحسنه عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى بِهِ) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" ,
    و لا يجوز خاصة إذا كان أكل لحقوق الناس أو نحو ذلك هذا يكون أعظم أيضا و اسأل الله تعالى أن يوفقنا و إياكم و رمضان بلا شك هو شهر توبة و إقبال إلى الله سبحانه و تعالى و رجوع إليه و الإنسان إذا ترك المال الحرام الله -جل و على- يقول: { وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ } (الذاريات) . ولم يقول في جيوب الناس رزقكم و في خزائن الناس و في حسابات الناس في البنوك لا، يقول في السماء رزقكم و ماتوعدون و يقول الله -جل و علا-{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ} ( سبأ: 24) فالله -جل وعلا- هو الذي ينزل الرزق يرزق من يشاء بغير حساب مريم كانت تأكل فاكهة الصيف في الشتاء و فاكهة الشتاء في الصيف فلما سألها زكريا يا مريم أنى لك هذا من يجيب لك الأكل قالت { قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ* هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} (آل عمران:37-38) فأجابه الله –تعالى- : {: فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ} فالمقصود من هذا أن الإنسان بتوبته إلى الله سبحانه و تعالى و رجوعه إليه و انكساره بين يديه أنه يكون حري بأن يستجيب الله –تعالى- له ويجيره.
    ..



    س: ما حكم المضمضة أثناء الصيام هل تفطر؟
    ج: لا تفطر المضمضة بشرط ألا يدخل شيء إلى داخل جوفك مجرد المضمضة حتى لو تمضمض بدواء الأسنان أو مطيب لرائحة الفم وتمضمض مرارا أو غسل فمه بالفرشاة بشرط أن يتمضمض مرارا يغسل جميع البقايا حتى لا يبقى طعم يدخل إلى الجوف.
    ..

    س: هل يجوز أن أصلي وأنا أحمل بيدي المصحف ؟
    ج: الإنسان إذا أراد أن يصلي و بيده المصحف جاز له ذلك إن لم يكن حافظا و قد كان عائشة رضي تعالى عنها هناك من يصلي بها في بيتها صلاة التراويح هي و النساء و كان يمسك مصحفا كان أحد مواليها يصلي بهم وكان يمسك مصحفا فهذا يجوز و لا فيه بأس لكن أيضا ينبغى على الإنسان إذا أراد أن يصلي مع الإمام فلا ينبغي للمأموم أن يمسك مصحفا أحيانا بعض الناس وراء الإمام وهويمسك مصحفا و هذا غير صحيح إلا إذا احتاج إلى ذلك مثل إمام يقول له مثلا امسك المصحف حتى لو أخطأت تعدلني أما المأموم يمسك مصحفا هكذا ليتبع مع الإمام هذا لاينبغي له لأنه يفوت عليه وضع يديه على صدره يفوت عليه النظر إلى موضع سجود أيضاربما اشغله بكثرة تتبع الأحرف فيما يقرأ فالأصل لا يحمل مصحفا إلا إذا كان يحتاج إلى ذلك.
    ..

    س: مجموعة من الشباب يمارسون رياضة السباحة وهم صائمون هل هذا يفطر؟
    ج: السباحة لا تفطر.
    ..


    س: هل يجوز لي أن ءأخر صلاة الليل لما بعد الثانية عشر ليلا بسبب التعب أم لا؟

    ج: بالنسبة لصلاة الليل الأصل أن وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى يؤذن عليه الفجر هذا الأصل في صلاة الليل و كلما تأخر بها فهو أولى إن كان رجلا فهذا ينبغي له أن يصلي صلاة التراويح مع الإمام و يوتر معه ثم إن شاء أن يصلي ما شاء الله -تعالى- له أن يصلي صلى ركعتين ركعتين دون أن يوتر مرة أخرى.
    ..


    س: فتاة تسهر ليالي رمضان وتنام نهاره ولا تستيقظ إلا وقت صلاة العصر وقد فاتتها صلاة الظهر وتقول أن سبب السهر انها إن نامت مبكرا لا تستطيع القيام لصلاة الفجر فهل صيامي صحيح ؟
    ج: صومها صحيح , لكن يجب عليها أن تقوم لصلاة الظهر في وقتها , و رمضان شهر عبادة و قراءة قرآن فينبغي للإنسان أن يستثمر وقت الصيام بالقربة إلى رب العالمين.
    ..


    س: هذا السائل يقول نذرت لله تعالى صيام 3 أيام عند سماعي خبر معين ونويت أن أبدأ صيامه في اليوم التالي من سماع الخبر , فجاءني الخبر في رمضان فهل أعتبر أيام صيام رمضان هي عن صيام النذر ؟

    ج : لا - لأن صيام رمضان له حكمه وصيام النذر له حكم آخر , وبالتالي لايزال عليك هذا النذر فإذا إنتهيت من رمضان لزمك أن تصوم هذا النذر وذلك إبتداءا من الثاني من شوال , بمعنى أن تفطر أول ايام عيد الفطر فقط ثم تصوم الـثلاث أيام التي عليك وهو النذر.
    ..

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29

    س : ما الحكم على من تأخرت في صيام كفارة الوطء في نهار رمضان ؟


    ج : المسألة الاولى : كفارته صيام شهرين متتابعين و لا يجب على المراة أن تصوم كفارة الوطء في نهار رمضان إلا إذا وقع هذا الوطء صريحا
    بمعنى الميل في المكحلة كما يقول الفقهاء...
    المسألة الثانية : أن تكون المرأة موافقة له في ذلك وأن تكون غير مكرهه عليه و أن يكون في اثناء الصوم وأن تكون مقيمة لا مسافرة
    مثال : لو كانوا مقيمين في مكان معين ثم سافروا إلى أي بلد آخر ووقع هذا الوطء في نهار رمضان فهذا لايجب عليكم الكفارة فيه ,
    فإذا تحققت جميع الشروط من وطء صريح و موافقة له غير مكرهه وفي أثناء الصيام و مقيمه لا مسافرة فيلزمها صيام شهرين متتابعين , وإذا أصابها الحيض عليها الفطر ثم تحسب أيام حيضها كم عدده ثم إذا إنتهت من حيضها تكمل صيامها فإذا جاءتها حيضتها الثانية أيضا تفطر وتحسب كم عدد أيامها ثم إذا انتهى الشهران تصوم القضاء مباشرة بعدها .

    ..


    س: شخص يقوم بإعداد الطعام في نهار رمضان ووصل شيئا من الطعام إلى فمه دون قصد , ولم يحس بذلك فهل يقضي صيام ذلك اليوم ؟
    ج: إذا لم يحس بذلك ولم يتعمد , فليس عليه قضاء.
    ..

    س : نحن في جنوب شرق عمان في جبل بعيد عن مدينة صلالة محددين بتوقيت معين في الإفطار ونبعد بحوالي 70 كيلو متر فما حكم الإفطار قبل ذلك بدقيقة مع أنها غابت الشمس ؟

    ج : إذا تأكد أن الشمس غابت تماماً ما عليكم من التقويم المهم أنه لم يرى الشمس - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال إِذا أقْبلَ الليلُ مِن ها هنا، وأدْبرَ النهارُ مِن ها هنا، وغَرَبَتِ الشمسُ، فقد أفطَرَ الصائمُ) (البخاري ومسلم) وإذا غابت الشمس- والله تعالى يقول { ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } فإذا غابت الشمس جاز للإنسان أن يفطر.
    ..

    س : ما الحكم على من استاك بالسواك ودخل إلى حلقه شيئا منه في نهار رمضان دون قصد منه ؟
    ج : إذا كان من غير قصد فلا بأس عليه وصيامه صحيح
    :

    س : هل استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان يفسد الصيام ؟
    ج : استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفسد الصيام , لكن عندما ينتهي يتمضمض جيداً حتى يخرج جميع الطعم.
    ..


    س : شخص يعمل في الجبل وعندما يؤذن للمغرب و ينتهي من الصلاة يرى الشمس لم تغيب ويكون أذن المغرب على توقيت مدينة الفجيرة ويفطر ويصلي المغرب والشمس مازال لها شعاع فما الحكم ؟

    ج: إذا لا يفطر حتى تغيب الشمس لأن الله تعالى يقول{ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ }
    فلا يجوز لك أن تعتمد في فطرك على البلد المجاور لك مادام أنك ترى الشمس و ما تساهلتم به من إفطار في الأيام الماضية أرى أن تقضوه لأنكم تساهلتم ترون الشمس وتفطرون.
    :


    س : ما حكم استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان ؟
    ج : لا بأس بها إذا كان الصائم يحرص أن ينظف فمه.

    :


    س : هل اجراء تحليل السكري في نهار رمضان يبطل الصيام؟
    ج : تحليل السكري لا يبطل الصيام

    :

    س : ما حكم الإمساك قبل أذان الفجر؟
    ج : الأصل أن يكون الإمساك مع أذان الفجر مباشرة.
    .

    س: يؤذن للفجر اذانين و إقامة فعلى أي أذان يكون الإمساك؟
    ج : الأذان الأول يكون للتنبيه للنائم و المتسحر بقرب الفجر , والأذان الثاني هو المعتمد الذي يكون الإمساك عليه .
    ..


    س: شخص يسكن في المانيا وتوجد لديهم مراكز اسلامية وكل مركز يختلف توقيته عن الآخر ويكون الجو غائماً والوقت طويل ولا يعلم متى يبدأ وقت الصيام ؟
    ج : عليه أن يتبع الأكثر ثقة والذي يشعر أنه الأقرب لقلبه , و بالنسبة للمغرب يتضح ذلك عند غروب الشمس -
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن وابصة الأسدي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البر والإثم فقال:
    (يا وابصة! استفت قلبك، واستفت نفسك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك)
    رواه أحمد (4/227، 228)، والدارمي (2/245)، وأبو يعلى (1586) وأورده النووي في الأربعين حديثا وحسنه .
    ..



    س : شخص مسافر للعلاج هل يجوز له أن يقصر من الصلاة ؟
    ج : يجوز له أن يقصر من الصلاة لأنها فترة العلاج في الغالب تكون غير محددة

    :

    س : زوجتي وضعت مولود قبل شهر ونصف وتريد أن تصوم شهر رمضان وأن أخاف على الصبي أن لا يجد الحليب الكافي له عند صيامها وأنا سأدفع عن كل يوم كفارة إطعام مسكين وهي تريد ان تصوم وأنا لا أريدها أن تصوم لانها وهي مفطره كمية الحليب لديها قليل وتحتاج للأكل ؟
    ج: لا تطعم عن كل يوم مسكين, ولكن بعد انتهاء شهر رمضان عندما يصبح عمر الطفل اربعة أو خمسة اشهر دعها تصوم وتقضي وتطعم

    :

    س : امرأة عليها قضاء صيام شهر رمضان كامل هل يجب عليها القضاء شهر كامل متواصل؟
    ج : لا ليس شرطا , يجوز أن تقضيه متفرق لكن قبل شهر رمضان القادم

    ..

    س : زوجي مريض بالسكر وعلاجه عن طريق الإبرة يأخذها بالليل الساعة العاشرة قال له الطبيب: لاتصوم رمضان لأنه إذا أخذ الإبرة يأكل في النهار كثير ؟
    ج : ابرة الإنسولين لاتفطر لو أخذ الإبرة في النهار جاز له ذلك لكن إذا كان يحتاج لما يأخذ الإبرة يأكل فهو يأخذ الإبرة إذا احتاج الأكل يأكل ويعتبر ذاك اليوم أفطر فيه لأنه مريض لكن اليوم الذي يأخذ الإبرة ولا يشعر بحاجة للأكل ولا يأمره الطبيب بوجوب الأكل بعدها فيتم صومه فيه واليوم الذي يفطره يقضيه بعد رمضان إذا استطاع وإذا لم يستطع يطعم عنه مسكينا اذا لم يجد مساكين مسلمين في ايطاليا فيرسلها إلى المغرب

    ..

    س : هل يعتبر النوم عن الصلاة و النظر إلى المحرمات من المفطرات ؟
    ج : لا ليس من المفطرات لكنه آثم بذلك لايجوز أن ينام عن الصلاة وكذلك النظر إلى المحرمات تقدح في الصوم لكنه لاتفسد عليه صومه

    :


    س : هل يجوز شرب الماء والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر ولم ينتهي بعد من الأذان ؟
    ج : الله سبحانه -وتعالى- يقول: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل ) [البقرة:187]
    فالأصل أن الإنسان منذ أن يسمع الآذان أن يتوقف عن الشراب لكن قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لما روى أبو داود (2350) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ) , وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-
    ( إذا أذن مؤذن وفي يد أحدكم إناء فلا يضعه حتى يقضي نهمته منه) أخرجه الدارقطني 2/128 ح ( 2162 ) من طريق أبي داود , والحاكم , واحمد
    فالإنسان لو أنه شرب أثناء الأذان شيء في يده أو قريب منه أو كان يأكل فإحتاج أن يشرب فلا بأس أما الذين يتساهلون بذلك فيؤذن ويمضي في الأذان وهم يأكلون ويشربون فهذا في الحقيقة من نوع التساهل فيما يتعلق بالصوم لا أستطيع أن أقول أن صومهم باطل لأن بعض المؤذنين ربما يؤذن قبل دخول الوقت الحقيقي بدقيقة أو نحوها لكن ينبغي أن يحرص المرء على أن يعظم أمر صومه وأن يتوقف عن الطعام والشراب بمجرد سماعه للأذان.
    ..

    س : أنا أعاني من ألم في الضرس هل يجوز أن أخلعه وأنا صائم وهل مادة إبرة المخدر تفطر ؟
    ج: يجوز أن يخلعه وهو صائم , و إبرة المخدر لا تفطر.
    ..


    س : بعد اذآن الفجر و دخول وقت الإمساك في شهر رمضان نزل مني ماينزل من الرجل عادة بعد جماع زوجته فهل يبطل الصيام ؟
    ج : هذا لايبطل الصيام غالباً الذي ينزل هو بقايا لأنه لم يخرج دفقاً بلذة كما هو معروف , إنما الذي يجب هو الوضوء و غسل موضع خروجه كاملاً وما حوله.
    ..

    س : في شهر رمضان معظم الشباب والبنات يذهبون للنوم من بعد صلاة الفجر وحتى الساعة الرابعة عصرا نرجوا منكم التوجيه في ذلك ؟
    ج : الأمر الأول : لا ينبغي أن يصرف الإنسان شهر رمضان بالنوم بل شهر رمضان ساعات مباركة وأياماً قلائل معدودات ينبغي أن يستثمرها العبد في القربة إلى الله -سبحانه وتعالى- والإنكسار بين يديه وأن يبتعد غاية الإبتعاد عن أن يشغل نفسه و يصرف وقته بالنوم هذا أمر .
    الأمر الثاني : لايجوز أن يضيع صلاة العصر وصلاة الظهر فإنه إذا استيقظ الرابعة عصرا معناه أنه فاته في المسجد صلاتان فلا يجوز له أن يفعل ذلك والإنسان إذا صام ينبغي أن يشغل وقته بالعبادة وينام مبكراً بالليل فلماذا ينام بعد الفجر

    :

    س : ما الحكم على من اصابه القيء بغير قصد هل يعتبر أنه أفطر أم لايزال صائم ؟
    ج : إذا كان غير متعمد فصومه صحيح-روى الترمذي (720) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي . ..


    س: ما الذي يلزم من تأخر في قضاء صيام من رمضان لمدة ستة سنوات
    بغير عذر ؟
    ج : الأصل أن يكون الانسان حريص على ذلك فإن شاء الله بعد رمضان يقضي الأيام التي عليه والاطعام عن كل يوم مسكيناً على حسب عدد الأيام , فتعطي كل مسكين مايساوي كيلو من الأرز و قطعة دجاج أو عائلة فقيرة تعطيهم كيسا من الأرز فيه سبع كيلو أو ثمانية كيلو على حسب عدد الأيام ومعه أربع أو خمس دجاجات بحيث يطبخونه هم , فلا بأس بذلك.

    :
    س : إذا صلينا الشفع والوتر في المسجد مع الإمام وأردنا أن نكمل صلاة التهجد في البيت فهل أزيد ركعه أم ماذا أفعل ؟
    ج: إذا صليتِ الوتر كاملاً مع الإمام ثم أردتِ أن تصلي في الليل فصلي ركعتين ركعتين دون أن تصلي وتراً آخر.
    ..



    س: هل يجوز أن أصوم مع أهل المشرق وأتقدم على بلادي بيوم؟ مع العلم أن بلادي لم يثبت رؤية الهلال مع أهل المشرق؟
    ج : لا يجوز ذلك - يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- : " الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس " أخرجه الترمذي .
    استمر وصم مع أهل البلد الذي أنت فيه.

    :
    س: امرأة مصابة بمرض نفسي و كانت تصلي ولم تكون تصوم لمدة اربعة سنوات ولم تتعمد ذلك, حيث كان يصيبها خوف و كانت مدركه ولم تفقد الوعي لكنها لم تنتبه لذلك إلا بعد فوات الوقت فهل صيامها في الأيام المقبلة إن شاء الله يكفي أم تلزمها الفدية؟



    ج: الذي يتعمد أن يترك صوم رمضان اجمع أهل العلم على: أنه لا يقضي لكن عليه التوبة ..

    مثل: من يتعمد أن يترك صلاة قاصدا متعمدا، قالوا: إذا تاب فإنه لا يقضيها لكن يتعبد لله -تعالى- بأنواع من النوافل , و ربما يكون عليها مشقة في قضائها ولانها مصابة بمرض نفسي فعفا الله عما سلف , لكن ينبغى الحرص على صيامها إن تيسر ذلك, و ايضا أن تصوم من النوافل حتى يسدد الله -تعالى- النقص الذي في الفرائض وأسأل الله أن يسوقني وإياكم إلى الخير.

    ..

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29



    س : امرأة مسنة افطرت في رمضان خمسة وعشرون يوما واهلها يخافون عليها من الصيام لأنه يؤذيها وهي مصرة على أن تقضيها هل يجوز لنا ان نصوم بدل عنها .
    ج : ما دام انها على قيد الحياة لا تصوموا عنها, و إذا كانت هي لا تستطيع القضاء فأطعموا عنها , اما إذا كانت تستطيع الصيام وقالت أنا اريد أن اصوم وطالبتكم بذلك وقالت لم تمنعونني أن اصوم فمكنوها من الصوم لا بأس في ذلك , اما إذا كان الصوم يضرها ويتعبها ويسبب لها ارهاق واضحا عليها فإنها تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا , و الإنسان لا يصوم عنه أحد إلا إذا كان ميتا قال النبي صلى الله عليه وسلم( مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ) رواه البخاري (1952) ومسلم (1147)
    , والحي لا يجوز أن يعمل عنه أحدا شيء من الأعمال التي عجز عنها إلا اعمال محدده , مثل الصلاة إنسان لا يستطيع أن يصلي غيره لا يصلي عنه , إنسان لا يستطيع أن يصوم غيره لا يصوم عنه , أما الزكاة إذا كنت لا استطيع أن ازكي غيري يزكي من مالي وكذلك الحج يجوز إذا كان الإنسان عاجز ببدنه فيجوز , وغيرها من الأعمال فإن الأمر فيها واسع مثل ذبح الإضحية و ذبح الهدي وغير ذلك من الأمور لا بأس للإنسان أن يوكل فيها.
    س: إذا كان الإنسان يريد أن يسافر وهو صائم واراد أن يفطر هل يفطر قبل أن يسافر ؟
    س : حصل بيني وبين زوجي مداعبة في نهار رمضان وتلامس العضوان ولم يحصل جماع كامل ما الذي يجب علينا ؟



    ..




    ج : الأصل الذي ذكره اكثر اهل العلم انه لا يجوز أن يفطر إلا إذا فارق عامر بلده إذا فارق البنيان وصدق عليه انه سافر فإن السفر مأخوذ من الإسفار و هو ظهور الضوء عموما مثال : إذا قال.. امرأة سفرت عن وجهها إذا كشفت الغطاء عن وجهها فكذلك في السفر , فإذا الإنسان خرج من عامر بلده من بنيان البلد صح عندها أن يترخص برخص السفر من اكل وشرب وقد جاء عن انس رضي الله عنه [ انه اراد ان يسافر فلما اراد ان يسافر امر براحته فجهزت ثم دعا بطعامه واكل فكان في رمضان ثم سافر فقالو انه يجوز يأكل قبل ان يسافر وهو قول لبعض اهل العلم ]
    ..



    ج : الوطء الذي يفسد الصوم هو الذي تغيب فيه الحشفة ويعتبر وطء تام ويجب عليهما ما يجب على من وطء في نهار رمضان من الكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع اطعام ستين مسكين وكذلك إذا كانت موافقه له , أما إذا لآمس امرأته فحصل منه انزال فهذا فسد صومه ولكن لا يجب عليه الكفارة المغلظة
    ..
    س : أنا أمية لا أعرف اقرأ و اصلي الصلاة بالفاتحة ومريضة منذ عشرين سنة مريضة جدا ولكن ربي ساعدني و استطيع أن أصوم رمضان فقط و اريد صيام الخميس وغيره لكن لا أستطيع ؟
    س : إذا أراد الإنسان صيام يوم عرفة لكنه لم ينوي إلا أثناء النهار لقد حدث لي هذا العام الماضي ؟
    س : إذا تعرض الإنسان لعذر ولم يستطع صيام يوم عرفة هل يحرم الأجر فيها ولا يكفر عنه السنة الماضية والباقية ؟
    فإذا الإنسان ترك العبادة التي كان معتاد على فعلها لا تكاسل عنها و لا انشغال عنها انما تركها عاجزا عنها كالمريض الذي اعتاد أن يقوم كل ليلة ثم مرض تلك الليلة فإن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
    [ كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا]
    ..
    س: هل يجب صيام التسعة من ذي الحجة كاملة ؟
    ج: صيام التسعة من ذي الحجة لأن العاشر هو يوم العيد ولا يصام وانما قيل لها العشر على سبيل التغليب و إلا الصوم للتسعة الأوائل ولا يشترط للإنسان أن يصومها كامله ولو صام بعضها ليس عليه بأس في ذلك..
    س : اقبل رمضان ولم أصم ما تبقى عليه من رمضان الماضي وعليه كفارة إطعام عن كل يوم مسكين هل يجوز أن أخرج الكفارة قبل الصوم ؟ وهل يصح أن تكون الكفارة مال وليس طعام؟


    س : إذا كان الإنسان في أيام 10 ذي الحجة صائما واحتاج للفطر ؟
    ج : هذه سنه وليست واجبة و هي ايام العمل الصالح فيها احب إلى الله من عشر ذي الحجه سواء كان صوما أو قراءة قرآن أو كانت صدقة أو صلة رحم أو غير ذلك من الأعمال ولكنها سنن ولا يجب على الإنسان عموما أن يفعلها وهي من العمل الصالح الذي يؤجر عليه الأنسان .

    ..


    ج : ما دام أن نيتك صالحة وأنه لم يمنعك من الفطر إلا المرض فأنت بإذن الله نيتك صالحة ويكتب لك الأجر و أكثري من الذكر والتسبيح والتكبير و إن شاء الله تكفر خطاياك النبي صلى الله عليه وسلم يقول [ ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ، ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه – صحيح البخاري ] فأنت حتى الشوكة يكفر الله بها الخطايا فما بالك بالذي اعظم.

    ..



    ج : صيام النافلة الأفضل أن ينوي من الليل ليحصل على الآجر كامل لهذا اليوم لكن لا يشترط له نية من الليل و لو استيقظ الساعة الحادية عشر ضحى أو صلاة الظهر و رأى أنه لم يأكل ولم يشرب فقال سوف اتمه صوم إلى المغرب ما دام انك لم تأكل شيء فلا بأس عليك وصومك صحيح , لكن اجره يبتدأ من وقت نيته.

    ..




    ج: المرأة اذا كان عندها عذر ولم تصم يوم عرفة فإنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذامرض العبد ، أوسافر ، كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا) (صحيح بخاري )









    ..



    ج : اخراج الكفارة قبل الصوم يجوز و الأصل أن يكون اطعام عن كل يوم مسكين عند القدرة على الإطعام و ليس مبلغ من المال .
    ..


    س: صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة يقولون لها أجر كبير عند رب العالمين أريد أن أسألك صحيح هذا الكلام مع يوم عرفة ؟

    ج: نعم فإن صامها جميعها جاز وإن صام بعضها ايضا لا بأس عليه , لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في حديث ابن عمر الذي أخرجة البخاري يقول
    [ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى الله تعالى من عشر ذي الحجة قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال: ولا الجهاد الا رجل خرج بنفسة وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء
    ] فالعمل فيها فاضل سواء كان صيام أو ذكر أو قراءة قرآن.

    .


    س: زوجي كان مسافر وعاد من الليل و في الصباح من نهار رمضان بعد الصلاة بساعة جامعني وأنا مكرهه فما الحكم ؟
    ج : الجماع في اول النهار وهو مقيم وصائم و جب عليه صيام شهرين متتابعين و إذا كنت مكرهه على ذلك ليس عليك شيء لكن اقضى يوما واحداً احتياطاً

    .
    س: لم اصم رمضان السابق ليس هذا الذي قبله بسبب الامتحانات فقضيت منها ثلاثة ايام ولم استطع أن اكمل ؟
    ج : إذا كنت تستطيعين القضاء فأقضي واطعمي عن كل يوم مسكين, مع تنبيهي الفطر في نهار رمضان لا يجوز إلا لأمر ضروري للإنسان المقيم أما المسافر فيجوز له أن يفطر مطلقاً , لكن انسان في بلده ويفطر ما يجوز يفطر لأجل اختبارات أو ربما لأجل انه معزوم عند غير المسلمين في نهار رمضان لا رمضان له جلالته وله قدره وينبغي أن يحرص الانسان على أن يصومه ولا يفطر الا للحاجة الشديدة أو المرض وما شابه ذلك.
    ..

    س : في رمضان السابق ليس الذي فات الذي قبله وقعت انا وزوجي في الجماع في نهار رمضان فماذا يلزمني؟ ولم استطيع القضاء بسبب الحمل , والآن اريد أن اقضي لكن بسبب الدورة الشهرية لا استطيع أن اصومها فما الحل ؟
    ج : اذا وقع الجماع وانتم مستقرون في البلد و وقع صريحا المعروف بين الناس الذي تحمل بسببه المرأة عادة و إذا اردت أن تصومي صومي الأيام القادمة يكون شتاء ويكون النهار قصيراً وبالتالي تستطيعين بإذن الله تعالى أن تصومي واذا جاءت ايام العادة الشهرية فأفطريها واكملي الشهر الثاني واحسبي كم يوم افطرت من الشهر الأول سبعة ايام و من الشهر الثاني ايضا سبعة ايام ثم بعد ذلك اذا انتهيت من الشهرين اتمي معها مباشره اربعة عشر يوما ايام الدورة.

    .

    س : أنا كنت مريضة في رمضان هذا و رمضان السابق فأفطرت كل الشهرين كاملة إلا اربعة ايام ولا اعلم كيف اطعم , ولا استطيع ان اقضي بسبب المرض , وقال لي الطبيب أن الصيام يضرني ؟

    ج : إذا افطرت شهرين بسبب المرض وتستطيعي أن تطعمي فأطعمي عن كل يوم مسكين عن رمضان الماضي و رمضان هذا ولأنك مريضة مرض لا يرجى برئه , فالإطعام يكون في جمعيه خيريه عندكم المستودع الخيري بالمدينة اتصلي بهم وقولي لهم انتم تأخذوا كفارة فطر في رمضان اذا قالوا نعم فأرسليه وهم يشترون به الطعام ويوزعوه هذا حل وهناك حل آخر , ان تشتري الارز وهو غالب طعام اهل البلد بما يكفي ستة وعشرون

    شخص لأنك تقولي صمت اربعة ايام من رمضان وبالتالي عليك ستة وعشرون يوم بعدد الايام التي افطرتها وتعطينها مساكين أي عائلة حتى لو كانوا اربعه او خمسة والطعام يكفي لــ26 شخصاً وتعطينهم معه شيء من الإيدام ( الخضار )

    أو تعطينهم كرتون دجاج بحيث يكفي هذا لإطعام هؤلاء أو اقل من ذلك يكفيهم خمس دجاجات ربما وهذا بإذن الله تعالى يكون كفارة عنك .
    .

    س : يوجد عندنا وادي في المدينة وإذا أرادت أن اذهب اليه هل يجوز أن افطر ؟
    ج :إذا كان هذا الوادي بعيد عن المدينة 80كيلو فيجوز لك أن تفطر اما إذا كان اقل من ذلك فلا تفطر لأنه لا يعتبر سفرا هذا الذي يظهر في تحديد السفر
    ..

    س : أخي متوفى من فترة قريبة فهل يجوز أن نصوم عنه قضاء عشرة ايام من رمضان ؟
    ج : نعم النبي صلوات ربي وسلامه عليه يقول [ من مات وعليه صوم ، صام عنه وليه ](صحيح البخاري)
    فإذا مات إنسان وعليه صوم إما أن يصوم عنه أهله، سواء أمه أو اصدقائه أو ابنائه , أو أن يُطعم عنه عن كل يوم مسكينا من ماله إن ترك مالا , أو يتصدق عليه بذلك، فلا بأس عليكم إذا علمتم يقينا أن عليه صوم واجب من رمضان لم يصمه فتتقاسمون الصيام بينكم
    مثال : أن تصوم الأم يومين و الأخت تصوم يوم و الأب يصوم يومين و هكذا , أو لو صمتم كلكم يوم اثنين وأنتم عشرة عن العشرة أيام التي أفطرها جاز ذلك و يقع عنه عشرة صيامات.

    .


    س : يقول كان عليه نذر وكذلك عليه قضاء لصيام من أكثر من رمضان و السنة التي مضت خرج لأداء الحج فهل يلزمه كفارة و إطعام فقراء ؟

    ج: الإنسان إذا كان عليه نذر لزمه أن يوفي بنذره , و أيضا إذا كان عليه قضاء من رمضان فيلزمه أن يقضيه , فإذا مر عليه رمضان آخر وهو لم يقضي رمضان الأول فإنه يلزمه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مع قضاء الصيام عن كل يوم يوما .
    .

    س : الوالدة لها خمسة وثلاثون سنه لم تصوم لأنها لا تستطيع و متعبه جداً و لا تستطيع أن تقضي فنحن نطعم ستون مسكيناً , و لكنها تصلي فماذا علينا أن نفعل , و هل نصوم عنها ؟
    ج : لا تصومو عنها , واطعموا ثلاثون مسكيناً في الشهر بمعنى انه عن كل يوم مسكين و احد فقط ليس ستون مسكيناً

    .


    س: بالنسبة للصيام شهر شعبان هل نصوم أيامه متتالية ونترك آخر يوم من شعبان ليكون فاصل بين شهر رمضان و شهر شعبان ؟
    ج : يسن الإكثار من الصوم في شعبان عموماً , و لم يرد أن نكثر في النصف الأول أكثر من النصف الثاني أو العكس إنما الإكثار من الصوم و النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شهر شعبان كاملا لكن لو صام كثيراً منه فلا بأس .

    .

    س : الوالد في آخر شهر رمضان المبارك وقع عليه مرض فجأة و كان في العناية و في آخر تسعة ايام افطر لا ارادياً لأنه كان في المستشفى (العناية المركزة ) , و الآن هو مريض و يلزمه أن يتناول ادوية طول النهار و لا يستطيع أن يقضي ما عليه من أيام فما الحكم في ذلك ؟
    ج : يطعم عن كل يوم مسكيناً وليس عليكم بأس مادام أنه لا يستطيع أن يقضي بعد ذلك
    .


  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29


    س : يوجد أخ لا يستطيع الصوم بسبب مرض السكري و هو سيدفع مال فهل يُفطر شخص طوال الشهر أو يجمع ثلاثون شخص في ليلة واحدة ويطعمهم هل يجوز ذلك ؟

    ج : إذا كان الإنسان افطر في نهار رمضان بسبب مرضة فهو لا يخرج عن حالتين

    الحالة الاولى : أن كان قادر على القضاء: فهذا يفطر في نهار رمضان ثم يقضى بعد ذلك عن كل يوم يوما

    الحالة الثانية : أن يكون عاجز عن القضاء : وقال له الطبيب هذا مرض مزمن ولا تستطيع أن تقضي بعد ذلك, فهذا يطعم عن كل يوم مسكيناً فإما أن يطعم عن كل يوم بيومه بمعنى أنه كل يوم يُفطر مسكين بالليل بشرط أن يكون المسكين مسلماً , لأن الكفارات الواجبة تصرف للمسلمين أما الصدقات العامة فتصرف للمسلمين ولغير المسلمين , أو أنه بعد نهاية رمضان في شهر شوال يطعم ثلاثون مسكيناً يعطيهم مثلاً كيس ارز يكفي مثلاً لـــــ30 شخص وكرتون أو كرتونين دجاج المهم أن يعطي وجبة لعائلة تكفي لهذا العدد .
    .

    س : ما حكم صيام المريض بالسكري و يأخذ ثلاث جرعات من الأنسولين يوميا وفي حالة عدم القدرة على الصيام ماذا عليه في ذلك ؟ وهل يجوز الإطعام لأسرة واحدة أم عدة أسر على مدى الشهر ؟
    ج : إبر الأنسولين لا تفطر وذلك انها ليست مقوية على ترك الطعام والشراب ولا تغني عن الطعام والشراب وهي ليست فيتامينات مقوية ايضاً فلا بأس لو أخذها مريض السكري وهو صائم فهي ليست مفطرة له , فإذا كان لا يستطيع أن يصوم واضطر إلى الفطر وهو لا يستطيع أن يقضي ايضاً بعد رمضان ففي مثل هذا الحال يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً وهذا الاطعام يخير فيه بين حالتين

    الحالة الاولى: أن يطعم كل يوم بيومه, فكل يوم تتفق مع أحد المساكين الفقراء وتقولون تعالوا افطروا عندنا كل يوم وكل يوم تضعون له طعاماً اما يأكله معكم أو يذهب به على أي حال المهم أن تفطروا كل يوم إنسان أو تسحروه اما فطور أو سحور هذا اطعام كل يوم بيومه


    الحالة الثانية : أو إذا انتهى رمضان أن تطعموا ثلاثين مسكيناً, اما تطعموهم و ذلك بتوزيع طعام مطبوخ

    ثلاثين كيس على مساكين بشرط أن يكونوا مسلمين لأن الكفارات الواجبة لا تصرف إلا إلى مسلمين أما الكفارات المستحبة والصدقات المستحبة فهذه تصرف للمسلم ولغير المسلم

    بمعنى انه يجوز أن اتصدق على غير المسلم بدرهمين ثلاثة عشرة جائز

    , لكن الكفارة الواجبة مثل كفارة يمين أو كفارة نذر أو كفارة وطء في نهار رمضان أو كفارة قتل خطأ ونحوه فهذا لابد أن يكون للمسلمين ,

    فإما أن تشترون طعاماً من المطعم لــــ30 مسكيناً وتعطوهم اياه , أو تعطوهم شيء لم يطبخ يكفي لـ 30 مسكيناً مثلاً كيس ارز كل كيس يحتوي مثلاً على 30 كيلو تعطيه لعائلة وكرتونين من الدجاج يكون الكرتون به عشرة دجاجات مثلاً وهذا يكفي يطعم 30 مسكيناً.
    .

    س : أنا أعمل مضيفة في الطيران و في شهر رمضان أحاول قدر المستطاع أن أصوم حتى لو كانت الرحلات طويلة ولكن أحيانًا لا أستطيع لأن الرحلة تكون أكثر من اربعة عشر أو ستة عشر ساعة فهل يجوز لي عدم الصوم أو لا ؟

    ج : كل مسافر يجوز له أن يفطر في نهار رمضان إذا كان مسافراً سواء كان هذا الفطر للضرورة أو للحاجة أو كان غير محتاج إلى ذلك , بمعنى لو سافرت بالسيارة من ابو ظبي الى دبي لا تستغرق إلا 40 دقيقة و بالطائرة تستغرق 20 دقيقة مثلاً فإنه يجوز لي أن افطر على اعتبار انني مسافر و إن لم يكون عليّ مشقة في مثل ذلك , كما في الصحيحين عن انس رضي الله عنه
    [كنا نسافر مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أعلمه قال إلا في رمضان و منا الصائم ومنا المفطر فلا يعيب هذا على هذا] (التمهيد )
    مادام أن المسافر الذي يريد أن يصوم والذي يريد أن يفطر ليس عليهم بأس في ذلك فالمضيفون والمضيفات والمسافرون عموماً والطيارون ونحوهم كل هؤلاء يجوز لهم أن يفطروا سواء كانت الرحلة نصف ساعة أو كانت الرحلة عشرون ساعة يجوز لهم في هذه الحالة الإفطار لأنهم مسافرون أما بالنسبة للأخت جزها الله خير على حرصها وعلى الاستفتاء فيما يتعلق بالصيام فأنا انصحك بالبحث على وظيفة اخرى ليس فيها مثل هذا الاختلاط والخلوة بالرجال ونحو ذلك وايضاً ربما تمنعين من لبس الحجاب خلال هذه الوظيفة حسب خطوط الطيران لكن كثيراً من خطوط الطيران يمنعون من لبس الحجاب وايضاً ربما امروك بأن تقدمي الخمر للركاب

    والنبي صلى الله عليه وسلم قال [ لعن الله الخمر ، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ]( سنن أبي داود)

    حقيقة هي مجموعة من الأمور التي فيها مخالفة شرعية واسأل الله تعالى أن يمن عليك وعلى جميع اخواتنا بوظيفة افضل.

    .

    س : نحن في شمال السويد وعندنا وقت رمضان يكون وقت طويل وحاليًا ليس عندنا صلاة الفجر لأن الشمس تستمر عشرين ساعة و اليل اربعه ساعات لكن يكون الغياب قليل ليس غياب مئة بالمئة ؟

    الشيخ : كيف تصلون الفجر الآن؟
    السائل : نصلي الفجر قضاء
    الشيخ :وتسأل عن الصيام؟
    السائل نعم عن الصيام
    الشيخ :المشايخ الذين عندكم في البلد أو طلبة العلم يفتونكم بماذا ؟
    السائل : بمتابعة اقرب دولة لنا
    الشيخ: أقرب دولة أو أقرب مدينة عندكم فيها ليل ونهار ؟
    السائل :نحن حالياً لدينا مدن قليلة يكون فيها ليل ونهار النهار 20 ساعة أو 21ساعة يعني يكون صيام

    الشيخ : هل عندهم ليل بمعنى ظلام ؟

    السائل : نعم يصير ليل ظلام عندهم

    ج:أهل العلم ذكروا بأن الذي يكون في بلد فيها ليل ونهار حتى لو كان النهار اطول من الليل أو الليل اطول من النهار فإنهم يصومون كما قال الله تعالى
    {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}(البقرة 178) .. وذلك إلى الليل يعني إلى مغيب الشمس وذلك بإقبال الليل وإدبار النهار

    إذا كان عندهم نهار سواء كان النهار ساعة والليل 23ساعة أو كان النهار10ساعات أو 20 ساعة مادام انه خلال الـ24 ساعة يوجد ليل ونهار حتى لو كان احد هذين اطول من الآخر فإنهم يجب أن يصوموا النهار ثم يفطروا في الليل فهم في الشتاء في الغالب سوف يصومون ربما خمس ساعات فقط ويفطرون
    تسعة عشر ساعة لكن في الصيف كما هو الآن فإنهم في الغالب انهم يصمون وقت اطول وبالتالي يجب إذا كان عندكم ليل ونهار خلال الـ24 ساعة أن تصوموا النهار وإن كان طويلاً , و لا يجوز لأحد أن يفطر إلا إذا شق عليه الصيام مشقة شديدة حتى اصبح في حكم المريض الذي يعجز عن الصوم
    مثال : شخص عنده مشقة في عمل أو امرأة حامل وتعبت أو شخص يعمل عامل بناء و احس بإرهاق شديد فأفطر بناء على انه في حكم المريض الذي عجز عن اكمال الصوم ففي هذا الحال يحسب كم يوم افطر ويجب عليه أن يقضيها بعد انتهاء رمضان اما إذا كان الـ24 ساعة ليس فيها ليل ونهار كما عند اخينا ففي مثل هذا الحال ينظرون إلى اقرب بلد يوجد عندهم ليل ونهار خلال الـ24 ساعة ثم يصومون مثلهم تقولوا لهم كم تصومون يقولوا نحن نصوم من مثلاً الساعة الـ2 فجراً إلى الساعة الـ10 مساء ثم يأتينا مثلاً الليل لمدة سته ساعات فقط فتفعلون مثلهم تنظرون إلى اقرب دولة فيها ليل ونهار أو اقرب مدينة فيها ليل ليس شرط ربما تكون في السويد المدينة أو في بلد مجاور في الدنمارك أو النروج أو غيرها ففي مثل هذه الحال يصومون حسب اقرب مدينة إليهم و يستدل اهل العلم على هذه قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الايام التي يمكث فيها الدجال في الارض

    [قال عليه الصلاة والسلام لما سؤل كم يمكث في الارض قال: اربعون يوماً ويوم كسنه ويوم كشهر ويوم كجمعه وسائر ايامه كأيامكم قالوا يا رسول الله فاليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاة يوم واحد -قال عليه الصلاة والسلام - لا اقدروا له قدره ]


    فدل هذا على أن الليل يستمر اكثر من اليوم العادي اكثر من الـ24 ساعة ففي مثل هذا الحال يقدرون له قدرة يعني يصنعون ما ذكرنا قبل قليل , وانتم بلا شك أنكم مأجورون ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : ( إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك ) رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1116) وأصل الحديث في الصحيحين .

    و اجر الإنسان في العبادة على قدر تعبه فيها عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِيْ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيْهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ)
    رواه مسلم .
    الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق شخص يتأتأ في القرآن أو اعجمي لا يستطيع أن يقرأ عربي فبدل أن يقرأ قل هو الله احد في خلال 15 ثانية يقرأها في دقيقة أو دقيقتين و يتتبع الأحرف وهو عليه شاق فهذا له اجرآن يقول عليه الصلاة والسلام الاول اجر القراءة والتلاوة والثاني اجر المشقة التي يجدها في ذلك

    .

    س : أنا مصاب بالسكري من النوع الأول أكثر من 10 سنوات وقال لي الطبيب لا تصوم ابداً لأن الصيام يضر بصحتي و مع العلم إني صمت رمضان الذي مضى و مريض السكري يلزمه شرب الماء و أشعر بقليل من المشقة فماذا تنصحني ؟

    ج : إذا كان الطبيب ثقة في كلامة و الأولى أن يكون الطبيب مسلماً , وعنده خشية من الله , ويعرف عظمة رمضان عند المسلمين , وقال لك أن الصيام يضرك وعندك مرض و مثل ما يقول الفقهاء لا يرجى برئة , بمعنى أنه لا يوجد علاج له, فمادام انه كذلك فليس عليك صيام , إذا تفطر وتطعم عن كل يوم مسكين .
    .


    .

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    29

    س: أنا ابلغ من العمر سبعين سنة واعاني من عدة امراض وهي السكري و الضغط و القلب و في رمضان يأتيني هبوط في السكر بسرعة وأفطر لكن لا أعرف كم يوم أفطرت و لكن ربما خمسة عشر يوما ؟
    ج: إذا تستطيع ان تطعم فاشتري كيس ارز بمقدار عشرين كيلو و إن وضعت معها عدد من الدجاج أو اللحم فجيد و خمسة كيلو خضار بمعنى الـــ( ايدام ) تجمع هذا كله في كرتون وتعطيه لعائلة فقيره – وهذا اطعام عن خمسة عشر يوما

    .



  9. #9
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية غيمة أمان
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    5,827

    أوسمة العضو


    أثابك الله.....لا حرمك الأجر

  10. #10
    عندما يتشابه الكل اتميز أنا الصورة الرمزية نسيم الجنان
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    4,760
    مقالات المدونة
    122

    أوسمة العضو


    جزاك الله خير

    لاحُرمت الاجر ،،

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-2012, 02:08 PM
  2. يا رفيق الدرب والرؤيا للشيخ محمد العريفي
    بواسطة الملاذ في المنتدى استوديو ملاذ للشييلات والقصايد وغيرها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-02-2012, 07:59 AM
  3. التطبيق الرسمي للشيخ د. محمد العريفي على الآيفون.
    بواسطة الملاذ في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-29-2012, 01:52 AM
  4. زيارة الشيخ محمد العريفي للشيخ صالح المغامسي
    بواسطة ملاذ الروح * في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-23-2012, 10:06 PM
  5. ||صلاة التروايح امس للشيخ محمد العريفي في مسجد الفاروق في دبي||
    بواسطة نسيم الجنان في المنتدى الملاذ الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-05-2012, 11:05 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •