صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1


أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1 الموضوع الاصلي: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1 س1/ هناك ألفاظ مرادفة للعقيدة منها : - التوحيد - الشريعة ...
  1. #1
    مجلس الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    5,020

    أوسمة العضو


    أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    الموضوع الاصلي: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    س1/ هناك ألفاظ مرادفة للعقيدة منها :
    - التوحيد
    - الشريعة
    - السنة
    - جميع ماذكر
    *
    س2/ توحيد الربوبية هو :
    - توحيد الله بأفعاله
    - توحيد الله بأفعال العباد
    - جميع ماذكر
    *
    س3/ المماثلة في الصفات هي :
    - أن يكون معنى الصفة بكماله التام في الخالق كما هو في المخلوق
    - أن يكون هناك أدنى قدر من المشابهة
    - جميع ما ذكر
    *
    س4/ الإرادة الكونية هي:
    - المشيئة الشاملة لجميع الحوادث
    - المتضمنة للمحبة والرضى
    - جميع ما ذكر
    *
    س5/ القول بأن التسلسل المتعلق بصفات الله سبحانه وتعالى ممتنع في الماضي وغير ممتنع في المستقبل هو قول :
    - طائفة من المعتزلة
    - أهل الكلام والأشاعرة والماتريدية
    - جميع ما ذكر
    *
    س6/ معنى الإضلال عند المعتزلة :
    - تسمية العبد ضالاً
    - عدم التوفيق للحق
    - جميع ما ذكر
    *
    س7/ من أدلة خاتم النبوة قول الله عز وجل :
    - " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك "
    - " ولكن رسول الله وخاتم النبيين "
    - جميع ما ذكر
    *
    *
    س8/ مذهب أهل السنة والجماعة في مسألة القرآن الكريم وأنه كلام الله: *
    - أن القرآن كلام الله منه بدا بلا كيفية قولاً وأنزله على رسوله وحياً
    - أن القرآن مخلوق
    - جميع ما ذكر
    س9/ يستدل أهل السنة والجماعة بقول الله عز وجل " وكلم الله موسى تكليما " على :
    - حلول الأعراض بالأجسام
    - على إثبات صفة الكلام لله سبحانه وتعالى على وجه يليق به
    - جميع ما ذكر
    س10/ استدل القائلون بخلق القرآن بقول الله عز وجل :
    * * - " الله خالق كل شيء " والقرآن عندهم شيء فيدخل في عموم "كل"
    * * - " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "
    * * - جميع ما ذكر
    س11/ القول بأن الكلام والقول عند الإطلاق يتناول اسم اللفظ فقط والمعنى ليس جزء مسماه بل هو مدلول مسماه هو قول :
    - جماعة من المعتزلة وغيرهم
    - ابن كلاب ومن اتبعه
    - جميع ما ذكر
    س12/ للنظر عدة استعمالات بحسب صلاته وتعديه بنفسه فإن عدي ب (إلى) فمعناه :
    - التوقف والانتظار
    - التفكر والاعتبار
    - المعاينة والإبصار
    س13/ إذا تعارض النقل والعقل وجب تقديم :
    - العقل
    - النقل
    - جميع ما ذكر
    س14/ التركيب من الذات والصفات جاء به المبتدعة وسموه تركيباً لينفوا به :
    - صفات الباري وهذا اصطلاح منهم لا يعرف في اللغة ولا في الشرع
    - لينفوا به توحيد الألوهية
    - جميع ما ذكر
    س15 / قوله صلى الله عليه وسلم " انكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر " فيه :
    - رد على من أنكر صفة الكلام لله عز وجل
    - رد على المعتزلة ومن يقول بقولهم في نفي الرؤية وعلى من يشبه الله بشيء من مخلوقاته
    - جميع ما ذكر
    *
    *
    س16/ مذهب السلف في إطلاق الألفاظ المجملة على الله هو :
    - نفـيـــها
    - إثباتـــها
    - التفصيل فلا يطلقون نفيها ولا إثباتها إلا إذا بين ما أثبت بها فهو ثابت وما نفي بها فهو منفي
    س17/ معنى لا إله إلا الله هو :
    - لا خالق إلا الله
    - لا إله موجود إلا الله
    - لا معبود حق إلا الله
    س18/ وقع الشرك من القدرية في توحيد الربوبية لقولهم :
    - أن العبد يخلق فعل نفسه
    - أنكروا صفة اليد لله جلا وعلا
    - جميع ما ذكر
    س19/ لا تقبل العبادة إلا إذا توفر فيها شرطان :
    - الإخلاص لله سبحانه والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم
    - التذلل والخضوع
    - جميع ما ذكر
    س20/ الأعيان إذا أضيفت إلى الله فهي :
    - من جملة المخلوقات
    - من صفات الله
    - جميع ما ذكر
    -------------
    س 21 : ما المقصود بالهاء في كلمة (رآه) في قوله تعالى ( ولقد رآه بالأفق المبين) ؟ *المراد بها :
    * * - جبريل عليه السلام*
    س 22 : تقرر نبوة الرسل عليهم السلام عند اهل الكلام :
    * * * * أ- المعجزات * * * *ب- اتصافهم باشرف الأعمال والعلم * * * *ج- التواتر في نقل اخبارهم * * * * د- جميع ما ذكر
    س 23 : من مراتب المحبة التي وصف الله بها نفسه :
    * * * * *أ- الإرادة الخاصة * * * * ب- المحبة * * * * *ج-المودة * * * * * د- الخلة * * * * * هـ-جميع ما ذكر
    س 24 : الرسول صلى الله عليه وسلم ليس أول الرسل إلى الجن والإنس :
    * * * * *أ- صح * * * * * *ب- خطاء
    س 25 : أولي العزم يقصد بهم :
    * * * * * أ- محمد * * * * * ب- موسى وعيسى * * * * * * ج- إبراهيم و نوح * * * * * * د- جميع ما ذكر
    س 26 : مؤلف كتاب العقيدة الطحاوية هو ابوزيد الحنفي
    * * * * * أ - صحيح * * * * * ب - *خطأ
    س 27 : اعتقاد أهل الحديث و الأثر أن الله أول بصفاته وان آثارها لابد أن تظهر :
    * * * * *أ - *صحيح * * * * * * ب – خطأ
    س 28 : توحيد الألوهية: هو توحيد الله بأفعال العباد و العباده
    * * * * أ – صحيح * * * * * ب - خطأ
    س 29 : توحيد الألوهيه يسمى توحيد القصد والطلب
    * * * * *أ- صحيح * * * * *ب – خطأ
    س 30 : نزول الله إلى السماء الدنيا :
    * * * * *أ - يقتضي كون عرشه فوقه وأنه بين طبقتين * * * *ب - ينزل نزولا يليق بجلاله بكيفية لا يعلمها خلقه
    س 31 : الجهة أمر اعتباري فليست مخلوقه *:
    * * * * *أ - *صحيح * * * * ب - خطأ
    س 32 : من مقتضى محبة لا اله إلا الله
    * * * * *أ - المحبة لهذه الكلمة ولما دلت عليه * * * ب -.................... * * *ج- ................... * * د - جميع ما ذكر
    س 33 : من مقتضيات صفة الربوبية لله جل وعلى : الملك والرزق والتدبير
    * * * * *أ - صح * * * * ب - خطأ
    س 34 : القاعدة في آيات الصفات في القرآن :
    * * * * *أ – ....................... * * * * * * * * *ب - النفي مجمل والإثبات مفصل
    س 35 : المعطلة يعبدون العدم والمشبهة يعبدون صنم :
    * * * * * أ - *صحيح * * * * *ب - خطأ
    س 36 : مؤلف متن الطحآويه :
    * * * * * *أ- أبو جعفر الطحاوي ب-ابن كثير الدمشقي * * * ج- السيوطي
    س 37 : معنى لا إله إلا الله :
    * * * * * أ- لا معبود بحق إلا الله * * * * *ب- لا إله موجود إلا الله * * * * *ج- لا خالق إلا الله
    س 38 : من الألفاظ المجملة *:
    * * * * *أ- الجوهر و التركيب و..... * * * * * * ب-..................... * * * *ج- جميع ما ذكر
    س 39 : قول من يقول أن الباري لم يصر له صفات ولا أسماء إلا بعد أن ظهرت أثارها :
    * * * * *أ- الأشاعره والماتوريديه * * * * * * ب- الجهمية والمعتزلة * * * * ج- جميع ماذكر
    س 40 : علم الله يشمل :
    * * * * *أ- ماكان * * * *ب- مايكون * * * *ج- ما لم يكن وإن كان كيف سيكون * * * د- جميع ما ذكر
    س 41 : توحيد الألوهيه :
    * * * * *أ- هو التوحيد الذي جاءت به الرسل * * * * *ب- توحيد النفي والإثبات
    س 42 : حكم الإيمان المجمل :
    * * * * *أ- واجب على كل أحد * * * * * ب- لا يجب على كل أحد
    س 43 : صفة المحبة والخلة بالنسبة للباري :
    * * * * *أ- ثابتة لله على ما يليق بجلاله * * * * * * ب- لا تثبت لله
    س 44 : مذهب الجهميه في مسألة الكلام :
    * * * * أ- أن الله لا يوصف بكلام أصلا ً * * * * * *ب- .....................
    س 45 : الصحيح أن يقال في القراءة للقرآن :
    أ- القراءة فعل القارئ والمقروء كلام الله * * * * * ب-.....................
    س 46 : في المشابهة بين كلام الله وكلام البشر :
    أ- من حيث النظم ومن حيث المعنى والتكلم * * * *ب- من حيث الحروف والكلمات * * * *ج- جميع ما ذكر
    س 47 : دعوى تأبيد النفي بلن وأنه يدل على نفي الرؤية في الآخرة قالتها :
    أ- المعتزلة * * * *ب- الفلاسفة * * * *ج- جميع ما ذكر
    س 48 : العقل يعلم أن الرسول معصوم في خبره عن الله تعالى ولا يجوز عليه الخطأ فيجب عليه :
    أ- التسليم له والانقياد لأمره * * * * * *ب- أن يقدم ما يراه مناسب على أمره * * * * ج-جميع ما ذكر
    س 49 : من شروط لا إله إلا الله :
    أ- المحبة لهذه الكلمة وما دلت عليه * ب- تصفية العمل من الشرك * * ج- أن يكره الإنسان ما يكرهه الله ورسوله * *د- جميع ماذكر
    س 50 : التأويل في كلام الفقهاء والمتكلمين المتأخرين هو :
    أ- صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح إلى الاحتمال المرجوح * *ب- الحقيقة التي يوؤل إليها الكلام * * ج- تأويل الخبر هو عين المخبر به
    س 51 : إذا نزل الباري إلى السماء الدنيا كما أخبر النبي يكون :
    أ- العرش فوقه * * * *ب- محصورا بين طبقتين * * * ج- نزول يليق بجلاله
    س 52 : الذي يدل على صدق المخبر وكذبه :
    أ- القرائن * * * * * ب- العادات الخارقة فقط * * *ج _ جميع ماذكر
    س 53 : المماثلة في الصفات هي :
    أ- معنى الصفة بكماله. * * * *ب- أدنى قدر . * * * *ج- جميع ما ذكر .
    س 54 : هناك ألفاظ مرادفة للعقيدة منها :
    أ- التوحيد * * * ب- السنة * * * *ج- الشريعة * * *د- جميع ماذكر
    س 55 : توحيد الربوبية هو :
    أ- توحيد الله بأفعاله * * * * *ب- توحيد الله بالأسماء والصفات * * * ج- .....................
    س 56 : المماثلة في الصفات هي :
    أ- ..................... * * * *ب-أن يكون معنى الصفة بكماله التام في الخالق كما هو في المخلوق * * * ج-.....................
    س 57 : الإرادة الكونية :
    أ-..................... * * * * * ب-..................... * * *ج- المشيئة الشاملة لجميع الحوادث
    س 58 : القول بالتسلسل المتعلق بصفات الله سبحانه وتعالى ممتنع في الماضي وغير ممتنع في المستقبل هو كلام :
    أ- أهل الكلام والأشاعرة والماتوريدية . * * * *ب- ..................... * * * ج-.....................
    س 59 : معنى الإضلال عند المعتزلة :
    أ- ..................... * * * ب- تسمية العبد ضالا * * * ج-.....................
    س 60 : من أدلة ختم النبوة قوله تعالى :
    أ- ( ولكن رسول الله وخاتم النبيين) * * * * * ب- ..................... * * * ج-.....................
    س 61 : مذهب أهل السنة والجماعة في مسألة خلق القرآن وأنه كلام الله:
    أ- ..................... * ب- أن القرآن كلام الله منه بدأ بال كيفية قولا وأنزله على رسوله وحيا *ج-.....................
    س 62 : يستدل أهل السنة والجماعة بقوله تعالى ( وكلم الله موسى تكليما ) على :
    أ- إثبات صفة الكلام لله على وجه يليق به * * * ب- ..................... * *ج-.....................
    س 63 : استدل القائلون بخلق القرآن بقوله تعالى :
    أ- ( الله خالق كل شيء ) ** والقرآن شيء وهو داخل في لفظ كل * * * ب-..................... * * *ج-.....................
    س 64 : القول بأن الكلام يتناول عند الاطلاق اسم اللفظ فقط والمعنى ليس جزء منه وهو مدلول مسماه هو قول :
    أ-..................... * * * ب-..................... * * *ج- جماعة من المعتزلة وغيرهم
    س 65 : النظر إذا تعدى ب( إلى ) فمعناه :
    أ-..................... * * * * ب-المعاينة والإبصار * * * ج-.....................
    س 66 : إذا تعارض العقل والنقل نقدم :
    أ- النقل * * * ب- العقل * * * ج- كلاهما
    س 67 : التركيب من الذات والصفات جاء به المبتدعة وسموه تركيبا لينفوا به:
    أ- ..................... * ب- صفات الباري وهذا من الاصطلاح منهم لا يعرف في اللغة ولا في الشرع . * * *ج-.....................
    س 68 : إنكم ترون ربكم كما ترون القمر فيه :
    أ- رد على المعتزلة ومن يقول بقولهم في نفي الرؤية وعلى من يشبه الله بشيء من مخلوقاته . * ب- ........... * * ج-................
    س 69 : مذهب السلف في إطلاق الألفاظ المجملة على الله : * * *
    أ- .............. *ب-............ * * * *ج- التفصيل فلا يطلقون نفيها ولا إثباتها إلا إذا تبين ما أثبت بها فهو ثابت وما نفي فهو منفي .
    س 70 : وقع الشرك من القدرية في توحيد الربوبية :
    أ- بقولهم إن العبد يخلق فعل نفسه . * * * * *ب-..................... * * *ج-.....................
    س 71 : لا تقبل العبادة إلا بشرطين :
    أ- ..................... * * * *ب- الإخلاص لله والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم * * *ج-....................
    س 72 : الأعيان إذا أضيفت إلى الله :
    أ- من جملة المخلوقات * * * * ب- .................... * * *ج- ....................
    ---------
    س73 الإفتراق في هذه الأمة ؟
    1- واقع لا محالة 2- يستحيل أن يقع 3-لا تعلم
    س74 يعبر بالفقه الأكبر عن ؟
    1- فقه العبادات 2- العقيدة 3- جميع ما ذكر
    س75 يعد دليل التمانع ؟
    1- توحيد الربوبية 2- توحيد الإلوهية 3- توحيد الأسماء والصفات 4- جميع ما ذكر
    س76 معنى لا اله إلا الله ؟
    1- لا معبود بحق إلا الله 2- لا خالق إلا الله 3- لا اله في الوجود إلا الله
    س77 المماثلة في الصفات هي ؟
    1- أن يكون معنى الصفة بكاملها التام الخالق كما هو في المخلوق
    2- أن يكون أدنى قدر من المشابه
    3- جميع ما ذكر
    س78 يأتي النفي والإثبات في القرءان يكون : ,
    1- النفي مفصلا والإثبات مجملا
    2- النفي مجملا والإثبات مفصلا
    3- النفي مفصلا والإثبات مفصلا
    4- النفي مجملا والإثبات مجملا
    س79 الإرادة الكونية هي :
    1- المشيئة الشاملة لجميع الحوادث
    2- المتضمنة للمحبة والرضا
    3- جميع ما ذكر
    س80 قول من يقول أن الباري جل وعلى لم يصر له صفات إلا بعد أن ظهرت أثارها ؟
    1- الشاعرة والماتوريدية 2- الجهمية والمعتزلة 3- جميع ما ذكر
    س81 القول بأن التسلسل المتعلق بصفات الله سبحانه ممتنع في الماضي وغير ممتنع في المستقبل ؟
    1- طائفة في المعتزلة 2- الأشاعرة والماتوريدية 3- جميع ما ذكر
    س82 تقول المعتزلة أن العبد يخلق فعل نفسه ؟
    1- صح 2- خطأ
    س83 معنى الهدى عند المعتزلة ؟
    1- بيان طريق الصواب 2- التوفيق للحق 3- جميع ما ذكر
    س84 الطريق المشهورة عند أهل الكلام في تقرير النبوة ؟
    1- الكتاب والسنة 2- تقريرها بالمعجزات 3- جميع ما ذكر
    س85 التفضيل بين الأنبياء :
    1- له حالتان خاصة وعامة
    2- ليس له حالات
    3- جميع ما ذكر
    س86 مراتب المحبة الثابتة التي جاءت بها النصوص ؟
    1- الإرادة والود والمحبة والخلة
    2- الخلة والإرادة فقط
    3- المحبة والود فقط
    س87 الذي جاء في القرءان والسنة أن ما يضاف لله عز وجل ؟
    1- إضافة أعيان * * * * 2- إضافة معاني * * * *3- جميع ما ذكر
    س88 أقام الجهم ابن صفوان برهانا عقليا يسم عند أهله ؟
    1- حلول الأعراض في الأجسام
    2- التسلسل
    3- الحركة والسكون 4- جميع ما ذكر
    س89 مذهب أهل السنة والجماعة ان الكلام والقول إذا أطلق فأنه يراد به ؟
    1- اللفظ والمعنى جميعا
    2- اللفظ فقط
    3- جميع ما ذكر
    س90 القول بأن القرءان حروف وأصوات لكن تكلم الله بها بعد ان لم يكن متكلما هو قول :
    1- المعتزلة 2- الكرامية 3- الفلاسفة
    س91 استدل القائلون بخلق القرءان :
    1- الله خالق كل شيء
    2- ليس كمثله شيء
    3- جميع ما ذكر
    س92 القول بأن الكلام والقول عند الإطلاق يتناول اسم اللفظ والمعنى ليس جزء منه وهو مدلول مسماه هو قول :
    1- جماعة المعتزلة وغيرهم
    2- ابن كلاب
    3- جميع ما ذكر
    س93 إذا كان المعطل يعبد عدما فأن المشبه يعبد :
    1- عدما أيضا
    2- صنما نسجه بتشبيهه
    3- جميع ما ذكر
    س94 للنظر عدة استعمالات بحسب صلاته وتعديه بنفسه فأذا عدي بي (الى) فمعناه :
    1- التوقف والانتظار
    2- التفكر والاعتبار
    3- المعاينة والإبصار
    س95 دعوة تأبيد النفي بي لن وأنه يدل على نفي الرؤيا في الآخرة قال بها :
    1- المعتزلة 3- جميع ما ذكر
    2- الفلاسفة
    س96 العقل مع النقل كالمقلد مع المجتهد :
    1-صح 2- خطأ
    س97 من الألفاظ المجملة :
    1- الجسم والمركب والجوهر * * 2- الجهة والعرض والمتحيز * * * * * * 3- جميع ما ذكر
    ---------
    98 لايصح ان يكون الله متكلما بكلام يقوم بغيره
    صح خطا
    99 خلق الله القران قائما بنفسه واته تعالى
    صح خطا
    *
    100 مسأله القران وكونه كلام الله منزلا غير مخلوق من اكبر المسائل التي اختلف فيها المنتسبون الى القبله
    صح خطا
    *
    101 مايضاف الى الله ينقسم الى اضافة اعيان واضافه معاني
    صح خطا
    *
    102 عبدة الاصنام من مشركي العرب وغيرهم اشركوا في الربوبيه لاعتقادهم
    ان الاصنام تنفع وتضر فيتقربون لها * * * * * *هي الرب من دون الله
    *
    103 اذا تعارض النقل والعقل فانه يوجب تقديم
    العقل * * * * *النقل
    *
    104 للنظر عدو استعمالات بحسب تعديه وصلاته فاذا كان متعديا بالى كان
    الاخلاص والمتابعه * * * * * القبول والانقياد * * * * *لاشئ مما ذكر
    *
    105 كفار قريش في الجاهليه كانوا يقرون لـــ
    لا اله الا الله * * * * * * لاخالق الا الله * * * * * جميع ماذكر
    *
    106 رؤيه البارئ في الحياه الدنيا
    ممكنه والا لما جاز لموسى السؤال عنها * * * * * *غير ممكنه ( لن تراني * * * ( جميع ماذكر
    *
    107 توحيد الربوبيه هو
    توحيد الله بافعاله * * * * * * *توحيد الله بافعال العباد
    *
    108 دعوى ان الرسول بعث للعرب خاصه
    غير صحيحه وواضحة البطلان * * * * * * فيها جانب من الصحه صحيحه
    *
    109 لانستطيع رؤيه الله في الدنيا لعجز ابصارنا
    صح خطا
    *
    110 اتفق اهل السنه من الائمة الاربعه على ان كلام الله منزل غير مخلوق
    صح خطا
    *
    111 العلاقه بين توحيد الربوبيه والالوهيه
    توحيد الربوبيه مستلزم لتوحيد الالوهيه * * * * * توحيد الالوهيه مستلزم لتوحيد الربوبيه
    *
    112 مؤلف ( شرح متن الطحاويه )هو
    ابن ابي العز * * * ابن تيمه * * * * اسحاق بن محمد
    *
    113 من مرادفات العقيده
    الشريعه السنه التوحيد * * * * * * جميع ماذكر
    *
    114 الجهميه يرمون اهل السنه والجماعه زورا وبهتانا بانهم
    قدريه * * * * مشبهه * * * * جميع ماسبق
    *
    115 صفات الله الثبوتيه
    مدح وكمال لانقص فيها * * * لاذم ولا مدح فيها جميع ماسبق
    *
    116 النفي والاثبات في لا اله الا الله
    توحيد الربوبيه * * * * توحيد الالوهيه * * * * جميع ماذكر
    *
    117 من الالحاد في اسماء الله وصفاته
    تعطيلها * * * * *اثباتها كما في النص جميع ماسبق
    *
    118 صفة الكلام
    صفه مدح وكمال وعكسها نقص * * * * تشبيه الخالق بالمخلوق جميع ماذكر
    *
    119 تأويل الامر هو
    نفس الامر المامور به ( لا اذكره نصا * * *) الخبر جميع ماذكر
    *
    120 القول المشهور عند المعتزله في القران
    مخلوق * * * * قائم بذاته
    121 معنى الرب اذا اطلق على الله
    الملك والامر والخلق * * * السيد
    *
    122 *توحيد القصد والطلب هو :
    توحيد الربوبية
    توحيد الألوهية
    توحيد الأسماء والصفات
    *
    س123 / للشهادة ركنان : نفي ( لا إله ) إثبات ( إلا الله ) ؟
    صحيح
    س 124 / معنى لا إله إلا الله ؟
    لامعبود حق إلا الله .
    س125 / توحيد الألوهية ؟
    إفراه الله بأفعال العباد أو بالعبادة .

    س 126 / الصفات الثبوتية هي : ماأثبته الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - ؟
    صحيح

    س127 / الصفات الثوتية قسمين :
    ذاتية وفعلية .

    س 128 / القول بأن القرآن حروف وأصوات ، لكن تكلم الله بها بعد ألم يكن متكلما قول الكرامية ؟
    صحيح

    س 129 / غاية شبهة من ينكر صفة الكلام ( أنه يلزم منه التجسيم ) ؟
    صحيح ..

    س 130 / قال الجويني ( وها أنا ذا أموت على عقيدة الفلاسفة )
    خطأ

    س 131 / قوله - صلى الله عليه وسلم - " إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر " رد على المعتزلة في نفي رؤية الله ورد على المشبهه ؟
    صحيح

    س 132 / القول : بأن الكلام عند الإطلاق يتناول اللفظ فقط ، والمعنى ليس جزء مسماه بل هو مدلول مسماه قول ؟
    جماعة من المعتزلة ..
    *
    س 133 / قول الأخطل ( إن الكلام لفي الفؤاد وإنما ************* جعل الكلام على الفؤاد دليلا ) يستدل به على ؟
    أن الكلام معنى واحد ...

    س 134 / التشبيه الذي تعب أهل الكلام في رده وإبطاله ، مع أن أهله في الناس قليل هو ؟
    تشبيه الخالق بالمخلوق .

    س 135 / العقل مع النقل ؟
    كالمقلد مع المجتهد .
    س 136 / التصانيف في العقيدة ؟
    جميع ماذكر .. أي تشمل العقيدة و الشريعة ..

    س 137 / الفقه الأكبر ؟
    العقيدة .
    س 138 / التأويل في الكتاب والسنة هو الحقيقة التي يوؤول إليها الكلام ؟
    صحيح

    س 139 / خلق الله القران قائما بنفسه وذاته تعالى؟
    خطا

    س 140 / الكلام والقول إذا أطلق عند أهل السنة والجماعة يراد به ؟
    اللفظ والمعنى جميعا .

    س 141 / عبدة الاصنام من مشركي العرب وغيرهم اشركوا في الربوبيه لاعتقادهم ؟
    ان الاصنام تنفع وتضر فيتقربون لها .
    س 142 / خالف في رؤية الباري : الجهمية والمعتزلة والخوارج والإمامية ؟
    صحيح .
    س 143 / من هداه الله فبفضله ، ومن أضله فبعدله ؟
    صحيح .
    س 144 / تزعم الأشاعرة أن كلام الله هو ؟
    معنى وأن القرآن ألقي في نفس جبريل فعبر عنه ..

    س 145 / القول بأن التسلسل في صفات الله ثابت في الماضي وثابت في المستقبل ، وثبوته في الماضي

    غير متعلق بخلق تظهر فيهم آثار الصفات

    س 146 / التأويل في الكتاب والسنة هو ؟
    الحقيقة التي يوؤل إليها الكلام .

    س 147 / ضلال المعتزلة في القدر مبني على أصلهم الفاسد ( أن العبد يخلق فعل نفسه ) ؟
    صحيح ..


    Hszgm hgHu,hl hgshfrm ( j,pd]) l1


  2. #2
    مجلس الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    5,020

    أوسمة العضو


    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    كذلك مرفق لكم هذه الأسئلة مع إجاباتها



    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    الله يجزاك خير يا نوح و ويوفق الي دلني على المنتدى

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    14

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    اسأل الله ان يوفقك اخي نوح بالدنيا والاخرة والجميع يا حي ياقيوم

  5. #5
    مشرف قسم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    438

    أوسمة العضو


    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    بارك الله فيكم

  6. #6
    عضو الملاذ الرائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    81

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    اسأل الله ان يوفقك اخي نوح بالدنيا والاخرة والجميع يا حي ياقيوم

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    5

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    بارك الله فييك
    وجزاكك الله خيرا

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    22

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    مشكوور يالغالي
    الله يعطيكم العافية

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    14

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    شكراااااااااااااااااا جزيلاااااااااااا

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    9

    رد: أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1

    جزاك الله خيرا شككرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1
    بواسطة شموس في المنتدى التوحيد م1(عقد 110)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-05-2016, 08:48 PM
  2. أسئلة الأعوام السابقة للمستوى الثاني
    بواسطة نسيم الجنان في المنتدى بنك الأسئلة شريعة (م2) المستوى الثاني
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-06-2015, 12:13 PM
  3. [ أسئلة ] : أسئلة الأعوام السابقة للمستوى الثاني
    بواسطة نوح في المنتدى شريعة مستوى ثاني
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 05-05-2015, 06:52 PM
  4. أسئلة الأعوام السابقة ( توحيد) م1
    بواسطة شموس في المنتدى بنك الأسئلة شريعة (م1) المستوى الأول
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-03-2015, 01:39 PM
  5. مقررات الدورة التأهيلية +أسئلة الأعوام السابقة
    بواسطة نوح في المنتدى الدورة التأهيلية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-12-2014, 08:13 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •