اعتاد مدرسو العلوم خاصة الشرعية أن يعطوا طلابهم تصورًا عاما للعلم الذي يدرسونه قبل البدء به ثم تعارف العلماء في ما بينهم على عشرة أمور تفيد الطالب في تعريفه بهذا العلم فيما سمي لاحقا: (المبادئ العشرة) أو (المقدمات العشرة) وهي المفتاح لأبواب الفنون..


وقد نظمها المقري بقوله:
من رام فناً فليقدم أولاً ** علماً بحده وموضوع تلا
وواضع، ونسبة وما استمد ** منه، وفضله، وحكم يعتمد
واسم وما أفاد و المسائل ** فتلك عشر للمنى وسائل
وبعضهم فيها على البعض اقتصر ** ومن يكن يدري جميعها انتصر



ونظمها أخر (وجدت هذا النظم في شرح الباجوري على الجوهرة دون نسبة لقائله) :
إن مبادئ كل فن عشرة ** الحد والموضوع ثم الثمرة
وفضله ونسبة والواضع ** الاسم – الاستمداد – حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى ** ومن درى الجميع نال الشرفا



فهذه هي المبادئ التي ينبغي أن يلم بها من أراد دراسة أي فن من الفنون فهي تسهل فهم هذا العلم.. وهاك تعليقا على كل واحد منها بترتيب المقري:


1-الحد: وهو تعريف هذا العلم اصطلاحًا لتمييزه عن غيره وشرح ماهيته.


2-الموضوع: هو ما يبحث فيه في هذا العلم من عوارضه الذاتية وقد يستخرج من التعريف


3-الواضع : أول من وضع هذا العلم وأسسه الذي نقله وفصله، وقعده. وقد يضاف إليه أهم الكتب في هذا العلم


4-نسبته: نسبة هذا العلم إلى غيره من العلوم والتداخل الذي بينها.


5-استمداده:أي من ماذا يستمد هذا العلم أصوله وأحكامه.


6-فضله: فضل تعلم هذا العلم، ومكانته وترتيبه بين العلوم.


7-حكمه: الحكم الشرعي لهذا العلم وما الحد الذي يسقط به الواجب الفردي أو الجماعي.


8-الاسم: اسم هذا الفن وما يطلق عليه عند الأوائل والأواخر من مسميات وقد يضاف له تعريفه لغة.


9-الثمرة/الفائدة: أي فائدة هذا العلم الذي يراد دراسته والتعمق فيه حتى لا يشتغل بعلم لا ثمرة فيه أو يعود عواقبه وخيمة في دينه ودنياه.


10-مسائله:يذكر فيه أمثلة من بماحث الفن وأبوابه.


وإذا يسر الله تكون هذي بداية سلسلة لكتابة مقدمات بعض العلوم



hglfh]z hguavm ggug,l