النتائج 1 إلى 3 من 3

أسئلة اللقاءات الحيّة : أصول م4


أسئلة اللقاءات الحيّة : أصول م4 لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسئلة اللقاءات الحية : ( تمارين على مسألة إجماع أهل المدينة ) س - ...
  1. #1
    مشرف قسم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    774

    أوسمة العضو


    أسئلة اللقاءات الحيّة : أصول م4

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أسئلة اللقاءات الحية : ( تمارين على مسألة إجماع أهل المدينة )

    س - ( الإجماع ) في اللغة المراد به ؟
    العزم على الشئ / الأخذ بالشئ / الإجتماع والأتفاق
    ج - العزم على الشئ

    س - يعرف ( الإجماع ) اصطلاحا بأنه ( أتفاق الناس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته على حكم شرعي ) ؟
    صح / خطأ
    ج - خطأ

    س - حجية ( الإجماع ) متفق عليها ؟
    بالجملة / بالغالب / عند الأمة سلفا وخلفا
    ج - عند الأمة سلفا وخلفا

    س - القول بقصر الإحتجاج بالإجماع على عصر الصحابة رضوان الله عليهم ، من القائل بهذا ؟
    أبي إسحاق النظام / داود الظاهري والإمام أحمد رحمه الله / كل ما سبق
    ج - داود الظاهري والإمام أحمد رحمه الله

    س - يرى داود الظاهري قصر الإحجتاج بالإجماع على عصر الصحابة رضوان الله عليهم ومأخذه في ذلك ؟
    إستحالة الإجماع من بعدهم / دلالة الأدلة الشرعية دلت على الصحابة فقط / كل ماسبق
    ج - إستحالة الإجماع من بعدهم

    س - تعريف ( الإجماع ) اصطلاحا هو ( اتفاق المجتهدين من امة محمد صلى الله عليه وسلم ) قيد يخرج الإجماع في الامم السابقة ، لماذا ؟
    لا اعتداد به مطلقا / لا اعتداد به في شرعنا / كل ماسبق
    ج - لا اعتداد به في شرعنا


    وفق الله الجميع


    Hszgm hggrhxhj hgpd~m : Hw,g l4


  2. #2
    مشرف قسم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    774

    أوسمة العضو


    رد: أسئلة اللقاءات الحيّة : أصول م4

    أسئلة اللقاء الحي السابع : ( تمارين على مسألة عمل أهل المدينة )


    س - الخلفاء الراشدون إذا صدر من أحدهم قول أو فعل بالمدينة وأقره الناس على ذلك ، فإنه يعد عملا لأهل المدينة عند مالك رحمه الله .
    صح / خطأ
    ج - صح

    س - يرى الإمام مالك رحمه الله الأعتداد بعمل أهل المدينة إذا :
    صدر من أهلها جميعا / صدر من أهل الفتوى والخير / كل ماسبق
    ج صدر من أهل الفتوى والخير

    س - عمل أهل المدينة ينعقد عند الإمام ملك
    وإن وجد قلة من المخالفين من أهل العلم والفضل فيها / إذا وافقهم أكثر أهل الامصار / إذا تحقق كل ماسبق
    ج وإن وجد قلة من المخالفين من أهل العلم والفضل فيها

    س - جعل عمل أهل المدينة عند الإمام مالك ( نقلا واجتهادا ) يفيد :
    ان العمل قيد يكون سنده نقلا عن النبي صل الله عليه واجتهادا منه / ان العمل قد يكون نقلا عن النبي صل اله عليه وسلم أو إجتهادا من علماء المدينة/ كل
    ماسبق
    ج - ان العمل قد يكون سنده نقلا عن النبي صلى الله عليه وسلم أو إجتهادا من علماء المدينة

    س - استدل الإمام مالك رحمة الله على حجية عمل اهل المدينة النقلي بكونه :
    راجعا إلى الأخبار المتواترة / متفقا عليه بين علماء المدينة / متفقا عليه بين الأمة
    ج - راجعا إلى الأخبار المتواترة

    س - أدلة الإمام مالك على حجية عمل اهل المدينة الاجتهادي :
    معاصرتهم للتنزيل وعلمهم بمناسبات النصوص / توافر فقهاء الصحابة فيها / توافر فقهاء الصحابة فيها واقتداء التابعين بمنهجهم / كل ماسبق
    ج - كل ماسبق

    س - عمل أهل المدينة القديم هو :
    ما كان قبل الإمام مالك / ما كان قبل استشهاد عثمان رضى الله عنه / ما كان من زمن الخلفاء الراشدين إلى أخر حياة أتباع التابعين
    ج - ما كان قبل استشهاد عثمان رضى الله عنه

    س - عمل أهل المدينة الذي لا يوجد خبر يقارنه يعد حجة عند مالك وأكثر العلماء .
    صح / خطأ
    ج - خطأ

    س - عمل اهل المدينة الذي لم يخالفهم فيه غيرهم يعد .
    حجة عند اكثر العلماء / حجة عند جماهير المالكية / حجة باتفاق العلماء
    ج _ حجة باتفاق العلماء

    س - يرى الامام مالك انه إذا خالف عمل أهل المدينة خبر صحيح سندا ومتنا فإنه :
    يقدم العمل على الخبر / يقدم الخبر على العمل / يرجع الى مرجع آخر لاحداهما
    ج - يقدم العمل على الخبر

    س - يمكن ان يكون موضوع اهل المينة عند الامام مالك ترى مثل :
    عقد السلم / عدم أخذ الزكاة من الخضراوات / معرفة الصاع النبوي
    ج - عقد السلم

    س - يدخل في عمل أهل المدينة عند الامام مالك :
    ( ما كان قولا أو فعللا أو اقرار / ما كان فعلا أو قولا أو تركا أو تحديد مكانا أو تقدير مقادير / كل ماسبق
    ج - كل ماسبق

    س - أنكر المحققون من المالكية عن الإمام مالك عمل أهل المدينة بمنزلة إجماع الأمة
    صح / خطأ
    ج - صح


    وفق الله الجميع

  3. #3
    مشرف قسم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    774

    أوسمة العضو


    رد: أسئلة اللقاءات الحيّة : أصول م4

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أسئلة اللقاء الثامن : ( تمارين على مسألة عمل أهل المدينة )


    س - يرى الإمام مالك ان عمل أهل المدينة إذا كان معه خبران أحداهما يوافقه والآخر يخالفه فإنه :
    يعد العمل مرجحا للخبر الذي يوافقه / يطرح الخبران ويرجع الى عمل أهل المدينة / يطرح الخبران ويرجع الى عمل أهل المدينة ومرجح آخر
    ج - يعد العمل مرجحا للخبر الذي يوافقه .

    س - يرى المحقق أن الفترة الزمنيةالتي يعد فيها عمل أهل المدينة حجة عند الإمام مالك هى فترة الخلفاء الراشدين والصحابة رضوان الله عليهم :
    صح / خطأ
    ج - خطأ .


    ( تمارين على مسألة اتفاق الأئمة الخلفاء الأربعة ، هل يعد إجماعا ؟ )


    س - نوقش الإستدلال بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين " على كونه اتفاق اللأئمة الخلفاء الأربعة إجماعا بأنه :
    عام لجميع خلفاء الأمة الصالحين / يراد به الإقتداء بالطريقة والسيرة / كل ماسبق
    ج - كل ماسبق .

    س - يقول الجمهور من أهل العلم ان اتفاق الأئمة الخلفاء الأربعة يعد إجماعا ينبغي العمل به :
    صح / خطأ
    ج - خطأ .

    س - يرى ابن قدامه ان كلام الإمام أحمد رحمه الله عن اتفاق الأئمة الخلفاء الأربعة يدل على أنه :
    إجماع وحجة / حجة وليس إجماع / ليس بحجة ولا إجماع
    ج - حجة وليس إجماع .

    س - ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى أن الخلفاء الراشدين إذا خالفهم غيرهم كان :
    قولهم هو الراجح / المرجع الى الترجيح والاستدلال / قولهم إجماعا لايجوز العدول عنه
    ج - قولهم هو الراجح .

    س - ذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه إذا اختلف أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه :
    ينبغي الأخذ بما عليه الشيخان / لا يجوز الأخذ بقول بعضهم الا عن اختيار ؛ بالنظر إلى أقرب الأقوال الى الكتاب والسنة / ينبغي طرح اقوالهم ، والبحث عن
    آخر سالم من المعارضة
    ج - لا يجوز الأخذ بقول بعضهم الا عن اختيار ؛ بالنظر إلى أقرب الأقوال إلى الكتاب والسنة .

    س - من فروع الأخذ بما اتفق عليه الأئمة الخلفاء الأربعة :
    مسألة العمريتين في الفرائض / جواز العقوبات المالية / مشروعية شفعة الجار
    ج - جواز العقوبات المالية

    س - من فروع الأخذ بما أتفق عليه الأئمة الخلفاء الأربعة :
    جواز العقوبات المالية / التغليس بصلاة الفجر / كل ماسبق
    ج - كل ماسبق .

    س - ذهب ابن القيم رحمه الله إلى ان الخلفاء الراشدين إذا اختلفوا فإنه :
    يقدم الشق الذي فيه أكثرهم / ينظر في مرجح لاحد القولين / يقدم ما تؤيده المصلحة
    ج - يقدم الشق الذي فيه أكثرهم

    س - يرى المحقق ان اتفاق الأئمة الخلفاء الأربعة لا يعد إجماعا لان :
    العصمة ثبت لمجموع الأمة والخلفاء بعضها / كماهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لا إجماعا / كل ماسبق
    ج - العصمة ثبت لمجموع الأمة والخلفاء بعضها


    ( تمارين على مسألة إنقراض العصر )


    س - معنى ( إنقراض العصر ) في الإجماع :
    موت جميع المعتبرين في الإجماع من غير رجوع أحدهم / بقاء المجمعين على قولهم ، وسكوت الباقي / كل ماسبق
    ج - موت جميع المعتبرين في الإجماع من غير رجوع أحدهم .

    س - انقراض العصر ليس بشرط في صحة الإجماع بأنه قول :
    الإمام أحمد رحمه الله في ظاهر الرواية عنه / الجمهور واختيار أبي الخطاب / كل ماسبق
    ج - الجمهور وأختيار أبي الخطاب .

    س - لايعتد بقول ابن الزبير ان المبتوتة في مرض الموت لاترث مطلقا ، لانه قول :
    ظهر بعد انقراض عصر الصحابة رضوان الله عليهم على توريثها / أنكره الصحابة عليه / لادليل له
    ج - ظهر بعد انقراض عصر الصحابة رضوان الله عليهم على توريثها .

    س - ذهب بعض العلماء إلى اشتراط انقراض العصر في الإجماع السكوتي دون غيره لانه :
    إجماع ضعيف ، فيمكن اشتراط ذلك فيه / يحتمل ان يكون السكوت لنظر وتأمل ، لا لوفاق / مختلف في حجتيه
    ج - يحتمل ان يكون السكوت لنظر وتأمل ، لا لوفاق .

    س - استدل من قال ان انقراض العصر ليس بشرط في صحة الإجماع بأن :
    حقيقة الإجماع الاتفاق وقد تحقق ذلك قبل انقراض العصر / أدلة الإجماع في الكتاب والسنة لاتوجب ذلك /جميع ماسبق
    ج - جميع ماسبق .

    س - استدل القائلون بعدم اشتراط انقراض العصر في صحة الإجماع بأن أدلة الإجماع من الكتاب والسنة مصرحة بذلك ، فالاشتراط تحكم لادليل عليه :
    صح / خطأ
    ج - خطأ .

    س - القائلون بأن انقراض العصر ليس شرطا استدلوا بأن اشتراط ذلك يؤدي الى تعذر الإجماع وإستحالته :
    صح / خطأ
    ج - صح .

    س - استدل من قال بان انقراض العصر شرطا في صحة الإجماع بأنه :
    لو لم يشترط انقراض العصر لما كان اتفاق المجمعين على أحد القولين في مسألة بعد اختلافهم فيها إجماعا / راجع لأدلة الإجماع من القرآن والسنة التي توجب ذلك / راجع لكل ماسبق
    ج - لو لم يشترط انقراض العصر لما كان اتفاق المجمعين على أحد القولين في مسألة بعد أختلافهم فيها إجماعا .

    س - من أدلة القائلين باشتراط انقراض العصر في صحة الإجماع أن أدلة الإجماع من القرآن والسنة توجب ذلك :
    صح / خطأ
    ج - خطأ .

    س - نوقش القول بعدم تسليم صحة إجماع الصحابة رضوان الله عليهم بعد اختلافهم بأن ذلك :
    قد وقع من الصحابة رضوان الله عليهم فدل على صحته / متفق عليه بين أهل العلم سلفا وخلفا فدل على صحته / كل ماسبق
    ج - قد وقع من الصحابة رضوان الله عليهم فدل على صحته.

    س - ذكر ابن قدامه رحمه الله أن فرض المقلد في المسائل المختلف فيها :
    الإجتهاد والبحث عن الصواب / تقليد اي المجتهدين فيها / تقليد أحد الصحابة أو التابعين
    ج - تقليد أي المجتهدين فيها .


    وفق الله الجميع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 15-05-2017, 08:29 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-08-2014, 04:17 AM
  3. أسئلة اللقاءات الحيّة حديث للعام 1434 هـ
    بواسطة نسيم الجنان في المنتدى بنك الأسئلة شريعة (م3) المستوى الثالث
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 08-08-2014, 05:13 AM
  4. بعض أسئلة اللقاءات الحيّة لمادة النحو
    بواسطة نسيم الجنان في المنتدى بنك الأسئلة شريعة (م3) المستوى الثالث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2014, 02:54 AM
  5. بعض أسئلة اللقاءات الحيّة لمادة النحو
    بواسطة نوح في المنتدى النحو م3 (نحو 240 )
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-05-2014, 02:10 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •