اختبار القواعد الفقهية الفصل الدراسي الأول 1435هـ-م4


اوراق رسمية لاختبار مقرر القواعد do.php?img=2375



لأنه أخصر/ لأنه أشمل وأعم / لأنه موافق لاستعمال أكثر المتقدمين/ لا شيء مما سبق

س2/ النفي الوارد في قاعدة : (لا ضرر ولا ضرار):

لنفي جواز الضرر/لنفي وقوع الضرر/لنفي الوقوع والجواز/ لا شيء

س3/ من أمثلة الوسائل التي تزيل الضرر بالقدر المستطاع :

الشفعة/ الحجر على السفيه/ مشروعية الخيار/ الحجر على المفلس

س4/ لو حفر إنسان حفرة في الطريق العام:

- عليه أن يزيلها إن تضرر بها الناس لأن الضرر يزال

- عليه ان يزيلها على كل حال لأن درء المفاسد أولى

- لا يجب عليه إزالتها لأن الضرر لا يزال بمثله

- لا شيء مما سبق

س5/ إذا اضطر إنسان إلى طعام مضطر مثله :

- يجوز أن يأكله لأن الضرورات تبيح المحظورات

- لا يجوز أن يأكله لأن الضرر لا يزال بمثله

- يجب أن يأكله لئلا يلقى بنفسه إلى التهلكة

- لا شيء مما سبق

س6/ قاعدة(إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما) لها علاقة بقاعدة:

- الضرر يدفع بقدر الإمكان. - القديم يترك على قدمه.

- الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف .

- يتحمل الضرر الخاص لدفع ضرر عام .

س7/ إذا احتيج لشق بطن الحامل وكانت حياة الجنين مرجوة فإنه:

لا يجوز شق بطنها لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

لا يجوز شق بطنها لأن الضرر لا يزال بمثله

يجوز شق بطنها عملا بقاعدة( يختار أهون الشرين)

لا شيء مما سبق

س8/ معنى الدرء في اللغة : الدفع/ خلاف النفع/ التكرار/ التحصيل

س9/ الذي عبر عن قاعدة العادة بقوله(الرجوع إلى العرف في مسائل كثيرة) هو:

الحسني/ العلائي / الكرخي/ ابن الوكيل

س10/ القديم في الاصطلاح لا بد أن يتوفر فيه وصفان :

ألا يكون مشروعا في أصله ،وألا يوجد وقت النزاع فيه من أدرك مبدأه

أن يكون مشروعا في أصله ،وأن يوجد وقت النزاع فيه من أدرك مبدأه

ألا يكون مشروعا في أصله ،وأن يوجد وقت النزاع فيه من أدرك مبدأه

لا شيء مما سبق.

(أن يكون مشروع في أصله ، وأن لا يوجد وقت النزاع من أدرك مبدأه)

س11/ الدليل على قاعدة (القديم يترك على قدمه) :

صريح الكتاب/ المعنى/ صريح السنة/ الاستحسان

س12/ معنى الحكم في اللغة:

التحديد والتقدير/ الوجوب/ المنع والفصل والقضاء/ الفرض والسقوط

س13/ ينقسم العرف باعتبار موضوعه إلى قسمين:

عرف لفظي وعملي/ عام وخاص/ صريح وكنائي/ مطرد ونادر

س14/ إذا تعارض العرف اللفظي مع استعمال الشرع فإنه : ح10

يقدم العرف اللفظي دائما/ يقدم استعمال الشرع دائما

يقدم العرف اللفظي إذا علق الشرع باللفظ أحكاما/ لا شيء مما سبق

س15/ من شروط تطبيق قاعدة(الإشارات المعهودة من الأخرس كالبيان باللسان ) :

أن تكون الإشارة مفهومة/ أن يكون الأخرس قادرا على الكتابة

ألا تدعو الحاجة إلى اعتبار إشارته/ جميع ما سبق

س16/ من الأحكام التي تتغير بتغير الأعراف والعادات :

ستر المرأة عورتها عن الرجال الأجانب/ وسائل التعبير في المعاملات

س17/ التابع في قاعدة ( التابع تابع ) هو :

- الشيء المرتبط بغيره على وجه يمكن انفكاكه عنه حسا أو معنى

- الشيء المرتبط بغيره على وجه لا يمكن انفكاكه عنه حسا لا معنى

- الشيء المرتبط بغيره على وجه لا يمكن انفكاكه عنه حسا أو معنى

- الشيء المرتبط بغيره على وجه لا يمكن انفكاكه عنه معنى لا حسا

س18/ سبب التبعية في الجنين بالنسبة للأم هو :

كون الشيء كالجزء من غيره/ كون الشيء جزءً من غيره

كون الشيء من ضرورات غيره/ كون الشيء متولدا عن غيره

س19/ قيد الأستاذ مصطفى الزرقاء قاعدة(التابع لا يفرد بحكم) بقيدين أحدهما :

ألا يكون التابع فيها ما كان جزءً من الشيء/ أن يكون المقصود بالحكم فيها العقد فقط

/ أن يكون التابع فيها متولدا من غيره/ لا شيء

س20/ تدل قاعدة(لا اجتهاد في مورد النص) على عدم جواز الاجتهاد في:

- الحكم من حيث دلالته إذا كان غير واضح الدلالة/

- الحكم من حيث دلالته إذا كان واضح الدلالة/

- تطبيق النص على المسائل/ - جميع ما سبق

س21/ المراد بالأصل في قاعدة(إذا تعذر الأصل يصار إلى البدل) هو:

الراجح/ما يجب على الإنسان فعله عند القدرة عليه/المقيس عليه/الدليل

س22/ قاعدة( الخراج بالضمان) ترادفها قاعدة أخرى وهي:

الغنم بالغرم/ الغرم بالغنم/ ما حرم أخذه حرم إعطاؤه/ الجواز الشرعي ينافي الضمان .

س23/ قائل عبارة(ذاك على ما قضينا وهذا على ما نقضي) هو عمر بن الخطاب t: صح / خطأ

س24/الدليل على اعتبار قاعدة(الخراج بالضمان) هو عمل الصحابة:

صح / خطأ ** من السنة

س25/ الثابت بالبرهان كالثابت بالعيان في جميع الأحوال :

صح / خطأ ** في الغالب



h,vhr vsldm ghojfhv lrvv hgr,hu] hgtridm lsj,n vhfu l4 avdum >